عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: أسباب الزُّغطة الحالة النفسية

حسام موافي
حسام موافي

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أسباب ظهور الأسيتون في الدم، وأسباب وأعراض الزغطة.

متلازمة الزغطة

وأبان حسام موافي خلال برنامجه رب زدني علما، والمذاع على قناة صدى البلد وينقله موقع تحيا مصر، أن متلازمة الزغطة قد تكون فتقا في الحجاب الحاجز أو ضيقا في الشريان التاجي، أو حالة نفسية، وهي تحتاج فقط المتابعة مع طبيب باطنة.

وتطرق الدكتور  حسام موافي، في حديثه الليلة إلى أمراض الصفرا أحد منتجات خلية حمراء عمرها انتهى، معقبا:" الكبد هو العضو المسئول عن إخراج الصفرا من الدم".

أسباب متلازمة الزغطة

وتابع:" الكبد يلتقط مرض الصفرا من على سطح الخلية، ثم يحولها إلى نوع جديد، ويضخها في القنوات المرارية، لتخرج في البراز".

وأشار إلى أنه في حالة عدم التقاط الكبد للصفرا، لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام؛ تزداد نسبتها في الدم، ويطلق على هذه الحالة مرض «جلبرت»، وهذا لا يعد خطرا؛ لأن الكبد ليس خاملا، لكن وظيفته تتقلص لمدة بسيطة لا تؤثر على صحة الفرد، أما في حالة استمرار المشكلة؛ فيجب التوجه إلى الطبيب.

وقال الدكتور حسام موافي  ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إنه لا يعالج أحد على شاشة التلفزيون دون رؤية وفحص، مؤكدا أنه على مدار تاريخه لم يشهد تشخيصا واحدا مثل الآخر.

موافي: على مدار تاريخي لم أشخص أحد مثل الاخر

وأضاف الدكتور حسام موافي،  خلال تقديم برنامجه "رب زدني علما"، المذاع على فضائية "صدى البلد" وينقله موقع  تحيا مصر ، "جبر الخواطر هو عبادة".

وتابع الدكتور حسام موافي،  أنه خلال أدائه فريضة الحج فوجئ بحاجة مصرية تدعي له بسبب جبر الخواطر الذي أنقذ حياتها بعد جبران خاطر خادمتها الفلبينية وإنقاذها من الموت.

وأكمل : "جبر الخاطر أنقذ حياتي، روحت عشان أجبر بخاطر واحدة تبلغ من العُمر 93 سنة في يوم إجازتي عشان خاطر جاري، وأنا داخل القسم أصبت بجلطة قلبية، بعد 10 دقائق عملت القسطرة وربنا أنقذني بسبب جبر الخاطر".

موافي: جبر الخاطر أنقذ حياتي

واردف "الوقت بيفرق في العلاج  وسع الطريق لأي عربية إسعاف في الشارع، كنت عند أحد العلماء الأفاضل وسألته عن أفضل الأعمال فقال لى  جبر الخواطر وأتى بالعديد من الأدلة التي تبرهن ذلك من القرآن والسنة".

تابع موقع تحيا مصر علي