عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب الشعور بألم في القدمين.. بتحس بأيه ؟

ألم القدمين
ألم القدمين

قد يكون الشعور بألم غير عادي وعدم راحة في أي جزء من الجسم أمرًا مثيرًا للقلق، ويشمل ذلك أحاسيس مثل الوخز والخدر في القدمين ورغم أن هذه الأحاسيس غالبًا ما تكون غير ضارة، إلا أنها قد تشير إلى حالة كامنة، والتي يجب معالجتها قبل أن تتفاقم أو تؤدي إلى مضاعفات. 

أسباب الم القدم 

وقد تتراوح الأسباب من شيء بسيط مثل وضعية خاطئة إلى حالة صحية أكثر خطورة مثل مرض السكري، وسنبحث بعمق أكبر لنقدم لكم جميعًا فهمًا أكثر تفصيلاً لنفس الأمر حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

ضغط في العصب 

يحدث انضغاط العصب بشكل عام عندما يكون هناك ضغط شديد على العصب المحيط بالأنسجة، مثل العظام والعضلات والأوتار. تشمل الأسباب الشائعة الإصابة،انزلاق غضروفيالحركات المتكررة، أو الراحة في الفراش لفترات طويلة، أو الإجهاد، ومن الأعراض الشائعة للضغط على الأعصاب الشعور بالوخز والخدر في القدمين.

نقص فيتامين ب12

فيتامين ب12 هو عنصر غذائي أساسي يدعم صحة الأعصاب والدماغ. فهو يساعد في إنتاج الميالين، وهو الغلاف الواقي المحيط بالأعصاب. لذلك، فإن انخفاض مستويات هذا الفيتامين المهم يمكن أن يضعف إنتاج الميالين، مما يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي ويؤدي إلى تلف الأعصاب.

يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور أعراض مختلفة، بما في ذلك الخدر والوخز في اليدين والقدمين. وتشمل الأعراض الأخرى ضعف العضلات وصعوبة التوازن والتنسيق. وإذا تُرِك نقص فيتامين ب12 دون علاج، فقد يؤدي إلى مشاكل عصبية أكثر حدة، مثل مشاكل الذاكرة، والتدهور المعرفي، وحتى تلف الأعصاب الدائم.

مرض السكري 

 السكري هو حالة مزمنة تتطلب إدارة صارمة. غالبًا ما تتسبب مستويات السكر المرتفعة في الدم في تلف الأعصاب، مما يسبب حالة تسمى الاعتلال العصبي السكري. وفقًا لـمايو كلينيكيمكن أن يصاب ما يصل إلى 50% من مرضى السكري بهذه الحالة، مع أعراض مثل الخدر والوخز في القدمين.

مرض الشرايين 

عندما يتعلق الأمر بألم الساق والوخز في القدمين، يمكن أن يكون مرض الشرايين الطرفية (PAD) سببًا رئيسيًا أيضًا. مرض الشرايين الطرفية هو حالة تحدث عندما تضيق الشرايين التي تزود الساقين والذراعين بالدم أو تصبح مسدودة. يحدث هذا عادةً بسبب تراكم اللويحات الدهنية، والمعروفة أيضًا باسم تصلب الشرايين.

تابع موقع تحيا مصر علي