عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء: الاتفاق على زيادة الاستثمارات السعودية داخل مصر

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن زيارته الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية أثمرت عن اتفاقيات مهمة لتعزيز الاستثمارات السعودية في مصر. 

حل النزاعات المحتملة بين المستثمرين والحكومة 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء، حيث أشار إلى أن هذه الاتفاقيات تشمل تسهيلات للمستثمرين السعوديين، مع تأكيد على سرعة ومرونة حل النزاعات المحتملة بين المستثمرين والحكومة المصرية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى وجود استثمارات مصرية كبيرة في السعودية، حيث تتواجد حوالي 5700 شركة مصرية تعمل في المملكة، وبلغ حجم الاستثمارات المصرية هناك نحو 70 مليار ريال سعودي، مما يعكس العلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين.

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن التزام السعودية بضخ استثمارات جديدة في السوق المصري تقدر بحوالي 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، وتستهدف عدة قطاعات اقتصادية حيوية. ويأتي هذا الالتزام في إطار جهود تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والسعودية، ودعم الاقتصاد المصري عبر توسيع قاعدة الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تطلعه إلى تعزيز هذه الشراكة الاقتصادية بين البلدين، والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وتُعد هذه الخطوة جزءًا من خطة الحكومة المصرية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال شراكات دولية فاعلة.

فيما وافق مجلس الوزراء اليوم الخميس الموافق 19 سبتمبر على تجديد قرار رئيس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023، الخاص بتحديد السلع الاستراتيجية، لمدة مماثلة.

اعتبار 7 سلع من المنتجات الاستراتيجية 

ونص القرار الذي يرصده تحيا مصر على اعتبار 7 سلع من المنتجات الاستراتيجية وهي: الأرز، السكر، زيت الخليط، الفول، الجبن الأبيض، الألبان، المكرونة، وحظر حبس تلك السلع عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخري، وذلك لمدة ستة أشهر، وذلك في إطار الجهود المبذولة لضبط حركة الأسواق وأسعار السلع، وبما يضمن توافر السلع الاستراتيجية للمواطنين.

مجلس الوزراء يقر القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار 

وأقر مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بجلستها رقم (105) المنعقدة بتاريخ 26/5/2024، وذلك لعدد (31) موضوعا.

موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق الدعم الفني للمناطق الصناعية للجلود والأثاث والرخام

هذا إلى جانب موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق الدعم الفني للمناطق الصناعية للجلود والأثاث والرخام، بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية إيطاليا ويهدف الاتفاق إلى المساهمة في تعزيز المنظومة الصناعية المصرية من خلال تحسين الطاقة الإنتاجية للمناطق الصناعية في قطاعات الجلود والأثاث والرخام، وكذا دعم التنمية الصناعية والاقتصادية للبلاد من خلال التركيز على التكنولوجيا والابتكار ونقل المعرفة والاستدامة والتوافق البيئي بما يتسق مع سياسات التنمية ومراعاة احتياجات الدولة وتتمثل النتائج المتوقعة من المشروع في تعزيز الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمناطق الصناعية في كل من مدينة الروبيكى للجلود، ومدينة دمياط للأثاث، والمنطقة الصناعية للرخام في شق الثعبان، وهي المناطق التي تأثرت سلبا من الناحية الاقتصادية من الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا.

تابع موقع تحيا مصر علي