عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان: مصر والأردن طرفا مهما في القضية الفلسطينية

ضياء رشوان
ضياء رشوان

أكد ضياء رشوان، الكاتب الصحفي والمنسق العام للحوار الوطني، أن التنسيق المصري الأردني منذ بداية أزمة 7 أكتوبر من العام الماضي وحتى اليوم يعد استمرارا لتاريخ طويل من العلاقة المباشرة بالقضية الفلسطينية منذ عام 1947.

التنسيق المصري الأردني

وقال ضياء رشوان، خلال لقاء ببرنامج "حديث الأخبار"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"،  وينقله موقع تيحا مصر، :"عندما أعلن قيام دولة إسرائيل في عام 1948 دخلت 6 دول عربية الحرب مع إسرائيل، وكان بينهما مصر وإمارة شرق الأردن التي هي في الأصل المملكة الأردنية الهاشمية ".

وتابع ضياء رشوان، :" بعد احتلال فلسطين تبقى جزءان من الأراضي التاريخية الفلسطينية لم تدخلهما إسرائيل، وهي غزة والضفة الغربية، فغزة وضعت تحت الإدارة المصرية، بينما الضفة تحت الإدارة الأردنية، وهذا يعني أن الشعب الفلسطيني سواء في الضفة أو غزة تحت إدارة وأمانة مصرية أردنية كل في مكانه".

العدوان الإسرائيلي

وأردف:" العدوان الإسرائيلي في 5 يونيو 1967 أصاب الدولتين بجانب سوريا التي أخذ منها مرتفعات الجولان، ومصر أخذ منها سيناء وغزة، بينما الأردن أخذ منها الضفة الغربية، بالتالي مصر والأردن هما طرفا مباشرة طوال الوقت في القضية الفلسطينية، خاصة أن نسبة كبيرة من الشعب الأردني من أصول فلسطينية".

أكد  ضياء رشوان الكاتب الصحفي، أن هناك إضافات بشكل يومي تدل على دموية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأن ما حدث في منطقة المواصي بخان يونس، التي بها خيام تؤوي نازحين بقنابل تزن ألفين طن، وأحدثت حفر عمقها 12 مترًا واستشهد فيها 40 شخصًا وجرح 65 آخرين، حدث عن طريق قنابل لا تصنع في إسرائيل.

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وأضاف ضياء رشوان خلال لقاء على برنامج "حديث الأخبار" الذي تقدمه الإعلامية ريهام السهلي على شاشة قناة «إكسترا نيوز»  وينقله موقع  تحيا مصر ، أن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت تشريع وقرار يمنع مثل هذه القنابل لإسرائيل لا سيما وأن المدى التفجيري يصل قطره من 70 إلى 80 متر، مشيرًا إلى أن هذا يدل على أن الولايات المتحدة تمد إسرائيل بأسلحة تكاد تكون أسلحة دمار شامل.

تابع موقع تحيا مصر علي