عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محاولة اغتيال سياسية.. هل تنجح الرصاصة الإطاحة بـ هاريس وفوز ترامب في السباق الرئاسي؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

للمرة الثانية وخلال شهرين نجا الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب من محاولة اغتيال بأعجوبة، خلال تواجده في ملعبه الخاص بولاية فلوريدا، والقبض على منفذ الهجوم. 

محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية 

توقيت محاولة الاغتيال جاء بعد أيام من مناظرة أمام منافسته كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشحة عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في نوفمبر المقبل، والتي استطاعت خلالها هاريس أن تتفوق على ترامب في استطلاعات الرأي بعد هذه المناظرة. 

دونالد ترامب 

وسبق أن تعرض ترامب لمحاولة إغتيال وكان ذلك في يوليو الماضي، والتي جاءت أيضاً بعد المناظرة التي أجراها أمام جو بايدن وانتهت برفعه راية الاستسلام والانسحاب من السباق الرئاسي وإعطاء الشعلة إلى هاريس!

وخلال المناظزة التي تمت بين ترامب وهاريس الأسبوع الماضي، تعرض ترامب لسلسلة من الانتقادات إلى جانب ردد العديد من الأكاذيب كانت لها تأثير على استطلاعات الرأي، ليأتي حادث إطلاق النار ويسرق الضوء من هاريس ويوجه لصالح ترامب من جديد، والتي ستؤثر بالطبع على أصوات الناخبين، ما يجعلنا نتسأل هل ينجح ترامب هذه المرة في خداع الناخبين والإطاحة بهاريس ويحقق حلم الفوز بالكرس البيضاوي؟ أم أن هذه الرصاصة ستصيب حملته الانتخابية هذه المرة؟! 

كما محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية أثارت موجة من التساؤلات من جانب السياسين الأمريكيين، إذ قالت النائبة إليز ستيفانيك من نيويورك، رئيسة مؤتمر الجمهوريين في مجلس النواب وحليف مقرب من الرئيس السابق، إنها ممتنة لسلامة ترامب. وتساءلت في بيان: "ومع ذلك، يجب أن نسأل أنفسنا كيف سُمح لقاتل بالاقتراب من الرئيس ترامب مرة أخرى؟"

وقال زعماء فريق العمل الحزبي الذي كان يحقق في الإخفاقات الأمنية في ولاية بنسلفانيا إنهم كانوا يراقبون الوضع وطلبوا إحاطة من جهاز الخدمة السرية.

وقال النائب مايك كيلي، جمهوري من بنسلفانيا، والنائب جيسون كرو، ديمقراطي من كولورادو، في بيان مشترك: "نحن ممتنون لأن الرئيس السابق لم يتعرض لأذى، لكننا نظل قلقين للغاية بشأن العنف السياسي وندينه بكل أشكاله".

فيما قال حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، أحد منافسي ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، إن ولايته ستجري تحقيقاتها الخاصة.

وكتب في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "يستحق الناس معرفة الحقيقة بشأن القاتل المحتمل وكيف تمكن من الوصول إلى مسافة 500 ياردة من الرئيس السابق والمرشح الحالي للحزب الجمهوري".

العنف السياسي في الولايات المتحدة 

وكرر النائب الديمقراطي رو خانا نفس الرسالة، حيث كتب: "إن محاولتي اغتيال خلال 60 يومًا لرئيس سابق ومرشح جمهوري أمر غير مقبول. يجب على جهاز الخدمة السرية أن يأتي إلى الكونجرس غدًا، ويخبرنا بالموارد اللازمة لتوسيع المحيط الوقائي، ولنخصصها في تصويت ثنائي الحزبية في نفس اليوم".

وقال الرئيس جو بايدن في بيان إنه "مرتاح" لأن ترامب لم يصب بأذى، وأضاف "لا مكان للعنف السياسي أو أي عنف على الإطلاق في بلدنا". وقال إنه وجه موظفيه "بمواصلة ضمان حصول جهاز الخدمة السرية على كل الموارد والقدرات والتدابير الوقائية اللازمة لضمان استمرار سلامة الرئيس السابق".

تابع موقع تحيا مصر علي