عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية يشارك في اجتماع دولي بمدريد لدعم القضية الفلسطينية وحل الدولتين

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري بدرعبد العاطي

توجه وزير الخارجية المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، إلى العاصمة الإسبانية مدريد للمشاركة في الاجتماع الوزاري الدولي المقرر عقده في 13 سبتمبر، والذي سيجمع وزراء خارجية عدة دول لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وجهود تحقيق حل الدولتين، بالإضافة إلى إنهاء المأساة الإنسانية في قطاع غزة ودفع جهود وقف إطلاق النار.

أهمية الاجتماع الوزاري: تعزيز حل الدولتين

يأتي هذا الاجتماع في ظل تصاعد التوترات المستمرة في الأراضي الفلسطينية وتفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة. وتسعى مصر، بقيادة وزير الخارجية د. بدر عبد العاطي، إلى تعزيز الجهود الدولية من أجل تنفيذ حل الدولتين، وهو الحل الذي تتبناه مصر منذ عقود، حيث تدعم إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الاجتماع سيكون فرصة حقيقية للتشاور مع الشركاء الدوليين حول أفضل السبل لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني من خلال تقديم المساعدات الإنسانية، وتحفيز المجتمع الدولي على مواصلة الضغط لإنهاء الحصار وإعادة إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
 

الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية

تلعب مصر دورًا رياديًا في القضايا الإقليمية، وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية. ومن خلال جهودها الدبلوماسية المستمرة، تعمل مصر على دفع عملية السلام إلى الأمام وتعزيز التنسيق الدولي لحل الأزمة الفلسطينية-الإسرائيلية بشكل يضمن تحقيق حقوق الفلسطينيين المشروعة.

ويعد هذا الاجتماع فرصة لتعزيز الجهود المصرية والإقليمية، حيث ستسعى القاهرة إلى توحيد الصفوف الدولية لإيجاد حل دائم وعادل يُنهي معاناة الفلسطينيين ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة. كما ستُطرح خلال الاجتماع ملفات تتعلق بوقف التوسع الاستيطاني الإسرائيلي، باعتباره عائقًا أمام الوصول إلى حل دائم، وتوفير الحماية الدولية للمدنيين في الأراضي المحتلة.

تخفيف معاناة قطاع غزة: جهود دولية مشتركة

إلى جانب القضية السياسية، تركز مصر في الاجتماع الوزاري على تقديم حلول عملية لتخفيف المأساة الإنسانية في قطاع غزة، حيث يعاني السكان من نقص حاد في المواد الأساسية نتيجة الحصار الإسرائيلي. وستدعو مصر إلى تكثيف الجهود الدولية لإدخال المساعدات إلى القطاع، بما في ذلك فتح المعابر بشكل مستمر لتسهيل وصول المساعدات الطبية والإنسانية.

كما من المتوقع أن يقدم وزير الخارجية المصري مقترحات لدعم عملية إعادة الإعمار في غزة، والتي تعد جزءًا أساسيًا من استقرار القطاع على المدى الطويل. وتحظى هذه الجهود بتأييد عدد من الدول الأوروبية التي تسعى إلى تقديم مساعدات مالية وتقنية لدعم مشاريع التنمية في فلسطين.

تابع موقع تحيا مصر علي