عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعاء للأم والأب بالصحة والعافية والرزق.. أفضل 110 أدعية للوالدين تحقق لهما الأمنيات

دعاء للأم والأب بالصحة
دعاء للأم والأب بالصحة وزيادرة الرزق

دعاء للأم والأب بطول العمر والعافية وزيادة الرزق فهو من أفضل الأدعية التي نقدمها إلى الوالدين، ويعد الدعاء للأم والأب من باب صلة الرحم وبر الوالدين الذي أمرنا به الله تعالى، فما أجمل أن نقدم دعاء للأم والأب بطول العمر والرزق، والله تعالى وعدنا استجابة الدعاء كما ورد في القرآن الكريم، فلا تبخل على والديك وردد دعاء للأب والأم بالرزق: «اللهم يا ذا الجلال والإكرام ابسط على والديّ من بركاتك ورحمتك ورزقك، وصب العافية في أجسادهما صبًا».

 

دعاء للأب والأم بالعمر الطويل

 يا حيّ يا قيوم ارض عن والديّ وارزقهما القرب منك ومن كل عمل خير لهما في حياتهما وبارك أعمارهما وارزقهما عمرة تغفر بها ذنوبهما.

- يا رب ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت أن تجعل أمي وأبي ممن رضيت عنهم وغفرت لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وأن تمتعنا بوجودهما وبركة دعائهما.

- اللهم من على والدي بالشفاء العاجل والبراء من السقم وبارك في عمر أمي وارزقها العمر المديد هي وأبي طوال العمر.

اللهم احفظ والديّ وارزقهما عافية في البدن
اللهم احفظ والديّ وارزقهما عافية في البدن واكفهما كل حاجة إلى خلق من خلقك.

يا حنان يا منان، ارزق أمي وأبي عيشًا قارًّا، ورزقًا دارًّا، وعملًا بارًّا.

اللهمّ ارزق أمي وأبي حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربهما إلى حبك، وارزقهما البركة في العمر وحسن الخاتمة.

 

دعاء للأب والأم بالصحة والعافية

اللهم بارك لأمي وأبي في صحتهما واجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، اللهمَّ أسعدهما بتقواك.

يا رب استودعتك والدي ووالدتي فبارك فيهما واجعل أوقاتهما بذكرك معمورةً، اللهم تقبل توبتهما، وأجب دعوتهما.

يا رب بارك في عمر والديّ وأعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، واختم بالحسنات أعمالهما.

يا رب أرحم الراحمين احفظ لي أمي وأبي ولا تُريني فيهما أي مكروهٍ.

يا كريم يا جبار، أكرم أمي وأبي بعافيتك وسترك وفضلك وأبعد عنهم متاعب الدنيا ولا تُذقهما دموع الضيق.

اللهم بحجم سمائك أرح قلب والديّ وأسعدهما سعادةً لا تفنى ولا تزول وزدهما عمرًا وعافيةً.

يا رب أستودعك مبسم أبي وقلب أمي وفرحتهما، فاحفظهم بعينك التي لا تنام.

يا حي يا قيوم أبعد عن والداي ثقل الحياة ومرها، واغفر لهما جميع ما مضى واعصمهما فيما بقي

 

اللهمّ اشفهم شفاء تامًا لا يغادر سقمًا، اللهمّ أبعد عنهم كلّ مرض ومكروه، واكفهم شرّ الأورام والأسقام، وأسبغ عليهم ثوب العافية، فلا يشكون مرضًا ولا يسوؤهم أمرًا، إنّك على كل شيء قدير. اللهمّ اكتب لهما الشفاء من كلّ داء، والنّجاة من كلّ بلاء، اللهمّ إنّي أستودعك أمي وأبي في كلّ وقت وحين؛ فاحفظهم اللهمّ بحفظك واكلأهم برعايتك فإنّك خير حافظًا، وأنت أرحم الراحمين.


دعاء للأم والأب براحة البال والستر

اللهمّ إنّ أهلي أسعدوني في هذه الدنيا أعظم سعادة، فأسعدهم في الدنيا والآخرة، اللهمّ ارفع قدرهم، وأكرمهم من فضلك العظيم. اللهمّ هيّئ لهما كلّ أسباب السعادة، وابعد عنهم كل ما يهمّهم ويغمّهم، اللهمّ اجعلهما من أسعد خلقك في هذه الدنيا، واجعلهما من أسعد الخلق في الآخرة برحمتك وفضلك وكرمك يا ذا الجود والفضل والنّعم.

 اللهم ابعد عنه الضيق والكرب والحيرة، اللهمّ اهدِ قلوبهم، ولا تشغلهما إلّا في طاعتك، واجعل طريقهم فيما يرضيك يا ذا الجلال والإكرام. اللهمّ أرشدهم لكلّ خير ترضاه، اللهم أرشدهم إلى الهدى والتقى، وارزقهم اللهمّ العفاف والغنى يا غني يا عزيز.

 اللهم اجعل راحتهم القرآن، واهدِ حيرتهم بالقرآن، اللهمّ اجعله لقلوبهم ربيعًا، ولصدورهم نورًا، واجعله مذهِبًا لأحزانهم وهمومهم ومفرّجًا لضيقهم، ولا تجعل في صدورهم غمًّا إنّك عليم بذات الصدور. 

 

اللهمّ أرح بالهم وارأف بحالهما، واجعل قلوبهم مليئة بخشيتك ومحبتك، واجعل ألسنتهم عامرة بذكرك، وارزقهم حسن الخاتمة، واجمعني بهم في جنّاتك جنّات النّعيم. اللهمّ ارزقهم الخيرة من أمرهم، واجعل التوفيق والخير حليفهم، اللهمّ امنن عليهم براحة البال، اللهمّ اجعلهما من الذين توكّلوا عليك فكفيتهم وهديتهم. 

 اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت؛ أن تجعل أهلي سعداء آمنين مطمئنين في الدنيا، واجعلهما سعداء فرحين في الآخرة بما آتيتهم من فضلك.

 اللهمّ ارزقهم النّعيم المقيم، وعوّضهم في آخرتهم عن دنياهم، فإنَّك ولي ذلك والقادر عليه، اللهمّ أعنهم ولا تعن عليهم، وانصرهم ولا تنصر عليهم، اللهمّ اجعلهما من الشاكرين لك الذاكرين الطائعين المخبتين التائبين. اللهمّ استجب دعوتهم، واغفر لهما حوبتهم، وأسعدهم في دنياهم وآخرتهم. اللهمّ اجعل عيش أمي وأبي سعيدًا هنيئًا، اللهمّ ارزقهم سعادة الدّارين، اللهمّ أسعدهم في الدنيا وأكرمهم بفضلك العظيم، وأسعدهم في الآخرة بإدخالهم جنات النّعيم، اللهمّ اجعل منزلتهم في أعلى الجنان، برفقة الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا. 

 

 أدعية للأم والأب بسداد القول والعمل ا

 

 اللهمّ اهِدهم وسدّدهم، اللهمّ اجعلهم من المؤمنين المتّقين الذين لا يقولون إلا القول السّديد، اللهمّ أصلح حالهما وأحوالهما، اللهمّ اجعلهما هداة متّقين مؤمنين. اللهمّ قرّبهم منك، وأحبّهم، واجعلهما من المحبوبين الصّادقين، اللهمّ قرّبهم منك وزدهم حبًا وتعلّقًا بك، اللهمّ اجعل النّور في قلوبهم وأسماعهم وأبصارهم، اللهمّ اشرح صدورهم، واستر عيوبهم واغفر زلاتهم، إنك غفور رحيم مجيب الدعاء.

 

 اللهمّ وفّق أمي وأبي لما تحبّه وترضاه، اللهمّ يسّر أمرهم، واشرح صدرهم، وسدّد قولهما، وبارك لهما في أعمالهما.

 اللهمّ اجعلهما هداة مهتدين، اللهمّ اجعلهما من أهل الصلاح والفلاح، اللهمّ وفّقهما لكل خير، واصرف عنهما كل شر، وقدّر لهما الخير حيث كان ثمّ رضّهم به فإنك على كلّ شيء قدير وأنت بالدعاء جدير.

 اللهمّ إنّك أعلم بما في نفوسهم؛ فيسّر لهما كلّ أمر يحبونه، وأنت أعلم بما يضرّهم، فاصرف عنهم كل أمرٍ قد يؤذيهم، اللهمّ اصرف عنهم كلّ أذى ومكروه وضرر، فإنّك أنت القادر المقتدر. 

اللهم اجعل قول وعمل أمي وأبي سديدًا، وارزقهم الحكمة في أمرهم كلّه، اللهمّ ارزقهم من خيرك بخيرك الذي لا يملكه غيرك، اللهمّ اجعلهما في حزبك وحرزك وكنفك وأمنك ورعايتك. اللهمّ احفظهم بحفظك، ووفّقهم لكلّ خير وفلاح، اللهم يسّر لهما كلّ عسير، وسهّل عليهم كل صعب، وكن معهم في أمرهم كله يا حيّ يا قيوم.

 

أدعية للأم والأب بالرحمة وغفران الذنوب

اللهم اجعل ذنبهم مغفورا فإنك غفور رحيم واسع المغفرة والرحمة، اللهم يا بديع السموات والأرض، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما يا حي يا قيوم أسألك أن تغفر لوالدي كل ذنب، وأن ترزقهما الدرجات العليا في الجنة. اللهم اغفر لأمي وأبي كل خطيئة وجهل وإسراف في الأمر، اللهم اغفر لهما ما أسروا وأضمروا وما جهروا وأعلنوا

 

 اللهم إن أمي وأبي أحب الخلق إلى قلبي، فاغفر ذنبهم، وارحم ضعفهم، واستر عيبهم، اللهم عافهم واعف عنهم، اللهم اجعلهما من أصحاب الذنب المغفور، والعيب المستور. اللهم إنك عفو غفور تحب المغفرة والعفو؛ فاغفر لأمي وأبي كل ذنب بقدرتك وفضلك يا عزيز يا كريم، اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا.

 اللهم اجعلهما من أهلك وخاصتك، اللهم اجعلهما من عتقائك، اللهم ارزقهم الحسنى وزيادة، أسألك اللهم أن ترزقهم الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك اللهم أن تصرف عنهم النار وما قرب إليها من قول وعمل، فإنك عفو غفور. اللهم لا تدع لأمي وأبي ذنبا إلا غفرته، اللهم اغفر لهما كل ذنب قد فعلوه وهم يعلمون، واغفر لهما كل ذنب فعلوه وهم لا يعلمون، اللهم اغفر لهما ذنوبهما كلها دقها وجلها، صغيرها وكبيرها، قديمها وجديدها. 

 

دعاء للأب مكتوب


اللهم حرم جسد أبي علي النار وآمنه من عذابك يوم تبعث عبادك.
اللهم ألبس والدي لباس العافية حتى يهنأ بالمعيشة، واختم له بالمغفرة
حتى لا تضره الذنوب، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم لا تجعل لأبي ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا
هي لك رضا وله فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل له حاجة عند أحد غيرك.
اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
ربي ابعد عن والدي كل تعب واعطه الصحة والعافيه عاجلًا غير آجلا يارب.
اللهم اشفِ أبي شفاء لا يغادر سقمًا، يارب انه أغلى ما أملك
يؤلمني ألمه ويبكيني تعبه
اللهم اشفِ أبي من كل تعب اللهم إني استودعتك اياه.
اللهم اسكب في جسد أبي نهرًا من الراحة يسري في أوردته، ربي أرح ثم هوّن ثم اشفِ
كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا أرحم الراحمين.

دعاء للأب المريض


اللهم اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا
بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ 
اللهمَّ عافِ أبي في بدنه، اللهمَّ عافِه في سمعه، اللهمَّ عافِنه في بصره 
اللهم ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمتك وشفاؤك على أبي المريض
ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين
اللهم اشف أبي المريض ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقما
اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.


يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


دعاء للوالدين بالرحمة والمغفرة


«رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ»

 «رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا». 

اللهم اغفر لوالدي وإرحمهمـا كما ربّياني صغيرا، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك، وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها، واغنها من فضلك، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها، واجعل اللهم آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.

 اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها، برحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم ارزق أمي عيشًا قارًا، ورزقًا دارًا، وعملًا بارًا، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليه من قول أو عمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل، اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، اللهم أسعدهما بتقواك.
 

 

تابع موقع تحيا مصر علي