عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|شعبة الخضراوات: انخفاض أسعار الطماطم من جديد في أول نوفمبر.. وجنون الارتفاع يعود إلى التغيرات المناخية

الطماطم
الطماطم

ارتفاع جنوني شهدته أسعار الطماطم في الأسواق خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى 35 جنيه ومن المتوقع أن تتخطى الـ 40، وهو ما تسبب في ذعر المواطنين حيث أنها صنف أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في معظم الأكلات المصرية.

رئيس شعبة الخضراوات: كل عام في نفس الفترة ترتفع أسعار الطماطم

وفي هذا الصدد، حرص موقع تحيا مصر على الكشف عن أسباب ارتفاع أسعار الطماطم وموعد انخفاضها، من خلال التواصل مع يحيى السني رئيس شعبة الخضراوات والذي قال في تصريحه الخاص: كل عام في نفس الفترة ترتفع أسعار الطماطم، وهذا يعود إلى الأجواء المتقلبة والتغير المناخي، ومن المقرر أن تنخفض الأسعار مرة أخرى في بداية نوفمبر المقبل. 

حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة: سعر الطماطم ارتفع في الأسواق خلال الأيام الماضية

هذا وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر الطماطم ارتفع في الأسواق خلال الأيام الماضية لتتراوح في بعض المناطق من 25 إلى 30 جنيها، مشيرًا إلى أن الطماطم ارتفعت أسعارها  نتيجة قلة الإنتاج هذا العام متأثرة بارتفاع درجات الحرارة.

حاتم النجيب: الطماطم زرعت على نفس المساحات المعتادة لها ولم يكن هناك نقص في المزروع

وأردف نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، قائلًا أن الطماطم زرعت على نفس المساحات المعتادة لها ولم يكن هناك نقص في المزروع، لكن مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الشهور الماضية، تأثر محصول الطماطم سلبًا فقلت الإنتاجية، وعليه لا توجد كميات طماطم في الأسواق تلائم الاستهلاك خلال الفترة الحالية ولذلك ارتفعت الأسعار.

واستطرد حاتم النجيب، أن إنتاجية الفدان من الطماطم انخفضت كثيرًا، بمعدلات تصل لأقل من نصف الإنتاجية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

واستكمل النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن عروة الطماطم الخاصة بشهري يوليو وأغسطس، انعدمت على الشجر بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتسببت في خسائر كبيرة للمزارعين، مشيرا إلى أن الطماطم لن يزيد سعرها عن 35 جنيها حتى طرح إنتاجية الطماطم في الموسم الجديد الذي يبدأ الشهر المقبل.

وجدير بالذكر، أن الطماطم غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين C والبوتاسيوم والألياف، وتعتبر الطماطم جزءاً أساسياً من النظام الغذائي الصحي وتساهم في دعم صحة القلب والحفاظ على البشرة وتعزيز جهاز المناعة.

وتتأثر جودة الطماطم ونموها بعدة عوامل بيئية مثل درجة الحرارة وكمية الضوء والتربة، كما يمكن أن تتأثر الطماطم بالآفات والأمراض إذا لم تُعتنى بها بشكل جيد.

تابع موقع تحيا مصر علي