عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالجسم عند تناول لحوم غير مطبوخة جيدا ؟

اللحوم
اللحوم

إن تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا هو خطأ شائع يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة، وبينما يستمتع الكثيرون بلحومهم غير المطبوخة جيدًا أو متوسطة النضج، فإن الطهي غير السليم يمكن أن يترك وراءه بكتيريا وطفيليات خطيرة تشكل مخاطر صحية كبيرة، يمكن أن تسبب هذه مسببات الأمراض الخفية مجموعة من الأعراض، من اضطراب المعدة الخفيف إلى الحالات الشديدة التي تهدد الحياة.

لفهم عواقب تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا، تعرف عليه من خلال OnlyMyHealth مع الدكتورة إيكتا سينغوال، ماجستير في التغذية، مجموعة مستشفيات Ujala Cygnus، وحسب ما رصد موقع تحيا مصر.

أضرار تناول اللحوم غير المطبوخة جيدا 

يمكن أن تحمل اللحوم غير المطبوخة جيدًا مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض الضارة، بما في ذلك البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا والكامبيلوباكتر والليستيريا.

 وفقًا للدكتورة إيكتا سينغوال، "يمكن أن تحمل اللحوم غير المطبوخة جيدًا مجموعة متنوعة من البكتيريا والطفيليات الضارة، مما يشكل مخاطر كبيرة على صحتك. غالبًا ما توجد مسببات الأمراض الشائعة مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا والكامبيلوباكتر والليستيريا في اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، ويمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة منقولة عن طريق الغذاء.

اضطرابات الجهاز الهضمي: أحد التأثيرات المباشرة لتناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا هو اضطرابات الجهاز الهضمي.

 تعد الأعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال شائعة حيث يحاول الجسم التخلص من البكتيريا الضارة. في بعض الحالات، يمكن أن تكون هذه الأعراض شديدة وتتطلب عناية طبية، خاصة إذا أدت إلى الجفاف.

العدوى من الطفيليات: بالإضافة إلى البكتيريا، يمكن أن تؤوي اللحوم غير المطهية جيدًا أيضًا طفيليات مثل التوكسوبلازما والتريشينيلا.

 يوضح الدكتور سينغوال: "قد تكون بعض الطفيليات، مثل التوكسوبلازما أو التريشينيلا، موجودة أيضًا، مما قد يؤدي إلى عدوى تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك العضلات والجهاز العصبي". يمكن أن تسبب هذه العدوى الطفيلية أعراضًا تتراوح من آلام العضلات والحمى إلى مضاعفات عصبية أكثر شدة.

ضعف الجهاز المناعي: بالنسبة للأفراد الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، مثل كبار السن والأطفال الصغار والنساء الحوامل والمصابين بأمراض مزمنة، فإن المخاطر أعلى بشكل كبير.

 ويحذر الدكتور سينغوال: "بالنسبة للأفراد الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي والنساء الحوامل والأطفال الصغار والمسنين، فإن هذه الأمراض يمكن أن تكون خطيرة بشكل خاص".

 في هذه الفئات الضعيفة، يمكن أن تؤدي العدوى إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك الإنتان وفشل الأعضاء وحتى الموت إذا لم يتم علاجها على الفور.

تابع موقع تحيا مصر علي