عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هاني سامح: اللي دخلوا في المساكنة أخواتي وقرايبي وافتخر.. ونقابة المحامين لا تملك إيقافي عن العمل

نقابة المحامين
نقابة المحامين

أوضح المحامي هاني سامح، صاحب دعوة المساكنة قبل الزواج، أن المساكنة بين الرجل والمرأة هو أمر مقبول تمامًا وصحيح من الناحية القانونية، ولكن تطبيق هذا الأمر يرجع لأصحابه إذا اتفقا عليه.

هاني سامح: القانون المدني الحديث في مصر والعالم العربي ينص على أن العلاقات الرضائية بين الشاب والفتاة مقبولة

وأضاف المحامي هاني سامح،  خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر، :" اللي يتجوز عرفي براحته هو حر، واللي يعمل مساكنة هو حر برضو، والمهم إننا نهتم بأنفسنا ونراعي القيم، ولا ندس أنفنا في الأمور الشخصية للآخرين".

وتابع هاني سامح: :" القانون المدني الحديث في مصر والعالم العربي ينص على أن العلاقات الرضائية بين الشاب والفتاة مقبولة تمامًا فهي أمر شبيه بالزواج ومنهم على سبيل المثال – اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو".

هاني سامح: المساكنة جائزة قانونيًا طالما الرضا موجود

وأردف:" يجب أن نعلو من قيم الإنسانية بين المواطنين، فالحب ليس جريمة، والشريعة الإسلامية تنص على عدم دس الأنف في الأمور الخاصة للآخرين، ويُعاقب عليها بالجلد".

,زعم سامح أن الإمام أبو حنيفة وافق على المساكنة إذا كان هذا الأمر بمقابل، وقال إنه ليس زنا ولا يقام فيه الحد، وأباح الزنا بأجر أيضًا، معقبًا على ذلك بقوله: "اللي دخلوا في المساكنة هم أخواتي وقرايبي وصحابي، وافتخر بمن قام بالمساكنة".

وواصل المحامي هاني سامح: المحكمة المصرية أصدرت قرارات سابقة بالحكم لصالح بعض السيدات التي قامت بالمساكنة بوجود دلالات كثيرة ومتعددة أمام القضاء العالي، ومنحتها جميع حقوقها ومستحقاتها.

وأنهى حديثه: نقابة المحامين لا تملك القرار الكامل بإنهاء  توقفني عن العمل، ولا أحد له الحق في ذلك، وسألجأ للمحكمة الدستورية العليا في هذا الأمر.

سادت من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية بعد أن اثارت تصريحات المحامى هانى سامح عن المساكنة السوشيال ميديا، موضحا خلال تصريحاته فى أحد البرامج التليفزيونية أنه يقبل لابنته أن تقوم بالمساكنة ولكن بمقابل مادي.

إحالة المحامي هاني سامح للتحقيق 

وعلى الفور أصدر عبد الحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، قرارًا بإحالة المحامي هاني سامح، إلى التحقيق مع إيقافه عن ممارسة المحاماة لحين الانتهاء من التحقيقات.

وأكد نقيب المحامين، فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر، أن قرار الإحالة إلى التحقيق جاء بناء على التصريحات المتعلقة بـ«المساكنة»، والتي أدلى بها المحامي خلال استضافته بأحد البرامج التلفزيونية، مشيرًا إلى أن ما قاله غير مقبول نهائيًا.

وأشار علام، أن التصريحات التي أدلى بها المحامي تعبر عن نفسه ولا تمثل جموع المحامين، مشددًا على أن نقابة المحامين لن تقف مكتوفة الأيدي أمام من يسيء لها أمام المجتمع، ويثير البلبة بتصريحات غير مسؤولة.

تابع موقع تحيا مصر علي