عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سعاد صالح: يجوز للعروسة خلع الحجاب في الفرح.. وداعية: كلامك يتبع الهوى وليس الدين

سعاد صالح
سعاد صالح

استنكر الشيخ خالد الجمل، الداعية والخطيب بالأوقاف، تصريحات الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، التي أفتت بإباحة خلع الحجاب يوم الزفاف ثم تستغفر الله بعد ذلك، وأحدثت فتوى سعاد صالح، جدلا فقهياً كبيرًا بين المصريين.

 لماذا نربط الفرح بمعصية أوامر الله؟

وقال «الجمل» في تصريح لـ«تحيا مصر»: كلام لا أصدق أنه يخرج من أستاذة فى العلم الشرعي وأطالب بالتحقيق فيه، وكان الله فى عون هذا الجيل فيما يسمعونه!، متسائلاً: «إن كان خلع الحجاب عند الفرح ليس إثماً، فلم تقولين أن الله سيغفره لها؟ هل هو إثم أصلاً أم ماذا؟ ولا أعرف لماذا نربط الفرح بمعصية أوامر الله تعالى؟ فمن ظن أن الطاعة لله تتعارض مع الفرح والسعادة فهو مُخطئ».

 

وأضاف الداعية الإسلامي ردًا على الدكتورة  سعاد صالح: «من فعل إثمًا رغم علمه بذلك مستهيناً به فلقد ارتكب كبيرة قد تحرمه عفو الله تعالى، هذا ما قاله الله جل وعلا في شروط التوبة من المعصية، حيث قال تعالى: «وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ .... ثم قال تعالى .. وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ».

الحجاب فرض على المرأة

وتابع: «الحجاب كغيره من العبادات والفروض، أمرنا الله بفعلها كل على تكليفه ومقدرته، حتى البلاغ والإعلام بها أخبرنا الله تعالى أن نذكر بها دون قهر أو إجبار، كما قال تعالى لنبيه وهو سيدنا وولينا ومن يأمر فيطاع ولكن رغم ذلك قال له ربه: «فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ  لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ» بل وقال تعالى لرسوله الكريم أيضًا: «لا إكْراهَ في الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ».

الشيخ خالد الجمل 

حجاب أولاد الشيوخ


وأكمل: أن كان ما سبق من وحي كريم كان لرسول الله الذي له الولاية العظمى علينا، فأولى أن يكون على من هو أدنى من مقامه الشريف -صلى الله عليه وسلم- ولاية كالوالدين أو الزوج، فنحن مأمورون بالبلاغ فقط دون سيطرة أو إجبار أو قهر لأحد على فعل عبادة ما، لذلك قد تجد شيخاً له ابنة محترمة محتشمة وغير محجبة فهذا أكبر دليل على أننا نذكر بالطاعة ولا نجبر عليها.


ولفت إلى أن المشهد الحالي عند بعض المتكلمين في الشأن الديني أصبح شديد التشويش، فتارة نجد من يخرج علينا مدافعاً عن فنانة غضبت من أجل حرص مخرج معها على أداء الصلاة في وقتها، وظهر ليدافع عن كلامها بما يقلل من أهمية المحافظة على مواقيت الصلوات، ثم بعده يظهر غيره وهو يحرم تربية القطط فى المنزل، وبعده يظهر غيره ليسفه ويحرم عمل المرأة، كل ذلك، والأجيال الجديدة  تسمع وتشاهد وتتشوش.. وإنا لله وإنا إليه راجعون».

 

سماحة الدين واضحة 

وأكد أن  سماحة الدين واضحة في كل أركانه بل وعباداته أيضًا، فلا تحتاج من أحد أن يغير القواعد الفقهية الثابتة تبعا لمزاجه أو أهوائه أو حتى ثقافته دون قاعدة علمية وفقهية معتبرة مستندة إلى نص شرعي صحيح.


واختتم: إن مؤسساتنا الدينية العريقة الثلاث الأزهر والأوقاف والإفتاء كل من علمائها يبذل جهودًا كبيرة لرفعة وتجديد الخطاب الديني المعتدل، ولكننا مع الأسف نتفاجأ ببعض الفتاوى التي تخرج من أفراد نحترم أشخاصهم ونرد على أقوالهم متى كانوا لايمثلون إلا أنفسهم».

حفل زفاف نجلة رمضان عبد الرازق

وكانت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، علقت على حفل زفاف نجلة الداعية الإسلامي رمضان عبد الرازق، وذلك بسبب ظهورها بدون حجاب، قائلة: «إذا كانت العروسة تجاوزت بعض الشيء في إظهار جزء من شعرها، فهذا من باب الفرحة، مش عاوزين نكون متربصين بالناس ونطفشهم من الدين، كما أنها لا تمانع أن تظهر الفتاة شعرها في حفل زفافها، وبعد ذلك تستغفر الله».

 

تابع موقع تحيا مصر علي