عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذيرات الارصاد بشأن الطقس

الارصاد تحذر| موجة حارة تضرب البلاد لمدة أربعة أيام وكتل هوائية صحراوية

طقس
طقس

أعلنت هيئة الارصاد الجوية، عبر منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن تفاصيل الموجة الحارة التي ستؤثر على البلاد، حيث بدأت هذه الموجة اليوم وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل. 

تحذيرات الارصاد بشأن الطقس

أكدت منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الارصاد الجوية، في تصريحات تلفزيونية، أن درجات الحرارة كانت حول معدلاتها الطبيعية خلال الأيام الماضية، مما منح المواطنين شعوراً بتحسن ملحوظ في حالة الطقس، ولكن، وفقًا للبيانات الحالية، فإن الأمور ستتغير تدريجيًا مع قدوم كتل هوائية صحراوية، والتي ستؤدي إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة على مدار الأيام القليلة المقبلة.

طقس

وأشارت منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الارصاد الجوية، إلى أن تلك الكتل الهوائية تأتي من مناطق جنوب غرب أوروبا بعد مرورها بالبحر المتوسط، مما ساهم في استقرار نسبي في الطقس، ولكن مع بداية هذه الموجة الجديدة، ستؤثر الكتل الهوائية الصحراوية بشكل مباشر على مصر، مما يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة دون ترافقها مع العواصف الترابية، وذلك نظرًا لضعف سرعة الرياح التي ستكون أقل من المعدلات التي يمكن أن تثير الأتربة.

نسب الرطوبة لن تكون عالية 

من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة اليوم بحوالي خمس درجات مئوية، حيث ستصل العظمى في القاهرة إلى 36 درجة، وتشير غانم إلى أن ذروة الارتفاع ستحدث يومي الأربعاء والخميس، حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 38 درجة، ثم تعود للتراجع مرة أخرى يوم الجمعة إلى 36 درجة.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، أكدت منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن نسب الرطوبة لن تكون عالية خلال هذه الفترة. وبيّنت أن هذا العامل سيسهم في جعل الإحساس بالحرارة أقل حدة مما كان عليه خلال شهري يوليو وأغسطس، حيث كانت نسب الرطوبة المرتفعة تضيف إلى الشعور العام بحرارة الجو وتزيد من شدة الطقس.

في هذا السياق، نصحت الهيئة العامة للأرصاد المواطنين بتوخي الحذر خلال هذه الأيام، خاصة خلال فترة الظهيرة التي تشهد درجات حرارة مرتفعة، والابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة والإكثار من شرب السوائل للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الإصابة بالجفاف.

ومن المتوقع أن تستمر الهيئة في متابعة الوضع وتحديث التوقعات الجوية بشكل مستمر من أجل تنبيه المواطنين بأي تغيرات قد تطرأ على الحالة الجوية، خاصة مع اقتراب نهاية الأسبوع حيث من الممكن أن يشهد الطقس تغيرات طفيفة مع انتهاء تأثير الكتل الهوائية الصحراوية.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لها في برنامج "صباح البلد" الذي يُذاع على قناة صدى البلد، حيث تناولت فيها توقعات الهيئة لحالة الطقس خلال الأيام القادمة.

تابع موقع تحيا مصر علي