عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الدواء: توفير المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية

الدواء
الدواء

أوضح الدكتور ياسين رجائي مساعد رئيس   هيئة الدواء  ، أن هيئة الدواء تتابع بشكل مكثف ملف نقص الأدوية وتتابع مدى إتاحة الأدوية في الصيدليات .

نقص الأدوية

وقال ياسين رجائي مساعد رئيس هيئة الدواء، في مداخلة هاتفية على قناة " دي إم سي"، نقلها موقع تحيا مصر  :" الهيئة تابعت مع المصانع توفير المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية وتم تصنيع عدد كبير من الادوية في الأسواق المصرية ".

وتابع ياسين رجائي  مساعد رئيس هيئة الدواء،:" نتابع مدى توافر أدوية في 16 مجموعة علاجية، وخلال أغسطس عدد المستحضرات التي تم ضخها 324 مستحضر بإجمالي 113 مليون عبوة تم ضخها في السوق ".

ولفت ياسين رجائي :" هناك تحسن تدريجي في ملف أزمة نقص الدواء وجاري العمل على زيادة معدلات توافر الأدوية بالأسواق ".

وفي وقت سابق زف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم   وزارة  الصحة  ، أنباءا سارة عن أزمة نقص الدواء في مصر.

ضخ أكثر من 271 صنف في الصيدليات من الأدوية

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى"، عبر فضائية "صدى البلد"، وينقله موقع  تحيا مصر ، : "وزير الصحة يتابع بشكل يومي توفير الأدوية للمواطنين مع هيئة الدواء المصرية".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة،: "أعلنا اليوم أنه تم ضخ أكثر من 271 صنف في الصيدليات من الأدوية التي كان عليها إقبال سواء المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات خلال الأسبوع الماضي".

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، :"ضخ كميات كبيرة من الأدوية في الصيدليات خلال الفترة الماضية، معقبا :"يتم ضخ الأنسولين بشكل يومي في الصيدليات".

وأنهى الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة،: "خلال 3 أشهر سيتم عودة الأمور لطبيعتها بشأن توفر الأدوية كما يتم توفير أدوية الغدة الدرقية بالصيدليات بشكل يومي".

أوضح ياسين رجائي مساعد رئيس  هيئة الدواء ، أسباب ارتفاع أسعار الدواء والأزمة الحالية، قائلا: الدولة استوردت، خلال شهري يونيو ويوليو 1700 خامة.

خلال 3 أشهر سيتم عودة الأمور لطبيعتها بشأن توفر الأدوية

وقال ياسين رجائي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر أن عملية إنتاج الدواء تعتمد على مادة فعالة ومادة أخرى تكون لها وظائف مختلفة وهي المادة غير الفعالة.

وأفاد ياسين رجائي بأن عمليات الإنتاج ارتفعت الضعف حيث هناك 278 مستحضرا بإجمالي 109 ملايين عبوة دوائية خلال أغسطس، وذلك لتغطية السوق المصرية، مشددا على أن الدولة تعمل على توفير مواد خام كثيرة غير فعالة تدخل في معظم المستحضرات.

 

تابع موقع تحيا مصر علي