عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء: لشريعة الإسلامية تنص على أن المرأة لا يجب أن تسافر إلا برفقة محرم

عمل المرأة
عمل المرأة

قالت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الشريعة الإسلامية وضعت أحكامًا خاصة بسفر المرأة نظرًا للمشقة والتعب الذي قد يتعرض له المسافر، موضحة أن الشريعة تأخذ في اعتبارها أن الرجل قد يتحمل عناء السفر، بينما قد تجد المرأة صعوبة أكبر بسبب كونها كائنًا ضعيفًا.

الشريعة تأخذ في اعتبارها أن الرجل قد يتحمل عناء السفر 

وأشارت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع شدد على أهمية حماية المرأة وصيانتها.

وأكملت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن لذلك نصت الشريعة على ضرورة سفر المرأة برفقة محرم. 
وأضافت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الأصل في سفر المرأة هو أن تسافر فقط مع محرم، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم". 

بعض العلماء يرون أنه في هذه الظروف يمكن أن تكون هناك مرونة

ورداً على سؤال حول ضرورة وجود المحرم في كل سفر، أكدت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الأصل هو أن تسافر المرأة فقط مع محرم، وذلك حفاظاً على أمانها وصيانتها. 

وتابعت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الوضع قد يتغير مع توافر وسائل النقل الحديثة وتواجد رجال الأمن في كل مكان، حيث قد تكون هناك مرونة في بعض الظروف.

وقالت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن : "إذا كانت المرأة تسافر برفقة أمنية وتستطيع الحصول على حماية كافية، ولها إذن من وليها أو زوجها، فإن بعض العلماء يرون أنه في هذه الظروف يمكن أن تكون هناك مرونة في تطبيق هذا الحكم".

أكدت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أهمية اتباع الضوابط الشرعية عند سفر المرأة للدراسة أو العمل في الخارج، موضحة أن الشريعة الإسلامية تنص على أن المرأة لا يجب أن تسافر إلا برفقة محرم، وذلك للحفاظ على أمنها وصيانتها.

وأوضحت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن : "في حال حصول المرأة على منحة علمية أو السفر للدراسة في جامعة خارجية، يجب التأكد من توافر شروط الأمان والسلامة، ويشمل ذلك الحصول على إذن وليها أو زوجها والتأكد من وجود حماية كافية في البلد الذي ستسافر إليه، سواء أثناء السفر أو خلال الإقامة."

وأشارت إلى أنه في ظل توافر وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من الأسهل على ولي الأمر أو الزوج متابعة حالة المرأة والاطمئنان عليها بشكل مستمر، مشددة على ضرورة التأكد من وجود رفقة آمنة وضمان الأمان الكامل في البلد المقصود.

وأكدت: "إذا كان هناك أي مخاطر أو عدم أمان في البلد الذي ستسافر إليه، يجب تجنب السفر أو السفر مع محرم لضمان سلامة المرأة وأمنها، والإسلام يشجع على طلب العلم، ولكن الحفاظ على الأمان والسلامة يأتي في المقام الأول."

وأضافت: "من الضروري أن يأخذ الجميع جميع الاحتياطات اللازمة قبل اتخاذ قرار السفر، والتأكد من أن جميع الضوابط الشرعية والأمنية قد تم توافرها."

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي