عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفي بكري عن حفر طفلة سودانية قبرها بيدها: من منكم يمكن أن ينام بعد هذا المشهد

 مصطفي بكري
مصطفي بكري

انهار النائب  مصطفي بكري  ، عضو مجلس النواب، بعد عرض مشاهد من إجبار قوات الدعم السريع في السودان، لطفلة سودانية على حفر قبرها بيدها.

طفلة سودانية تحفر قبرها بيدها

وقال مصطفي بكري، خلال برنامجه حقائق وأسرار، المذاع عبر قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر  ، :"طفلة سودانية أجبرتها قوات الدعم السريع على حفر قبرها بيدها، وهذه الطفلة ضحية بريئة، وهذا المشهد ليس بسيط، ومن منكم يمكن أن ينام بعد هذا المشهد".

وتابع مصطفي بكري،:" هذا المشهد جزء بسيط مما يحدث في السودان الشقيق، وإذا مضت الأمور على هذا النهج؛ لن يكون هناك سودان". 

أغلقت  السلطات السودانية  معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا يوم الإثنين، عقب سيطرة ميليشيات "فانو" المتمردة في إقليم الأمهرا الإثيوبي على الجانب الإثيوبي من المعبر. جاء هذا الإغلاق ليضع العلاقات بين البلدين في مرحلة حرجة، خاصة مع توقف الأنشطة التجارية وإجراءات السفر عبر هذا المعبر الحيوي، مما يعكس حجم التوترات المتصاعدة في المنطقة الحدودية التي كانت تاريخياً منطقة للتبادل التجاري والتواصل بين الشعبين.

تعليق الأنشطة التجارية والسفر: إغلاق معبر القلابات يهدد الاستقرار الاقتصادي

قرار إغلاق معبر القلابات جاء بعد أن تمكنت ميليشيات فانو، وهي مجموعة مسلحة متمردة في إقليم الأمهرا، من بسط سيطرتها على منطقة المتمة يوهانس الإثيوبية المحاذية لمدينة القلابات السودانية في ولاية القضارف. هذه الخطوة أدت إلى توقف كامل للأنشطة التجارية بين البلدين، وتجميد إجراءات السفر والجوازات، مما يفاقم من الضغوط الاقتصادية على المجتمعات المحلية التي تعتمد بشكل كبير على التجارة عبر الحدود. الإغلاق المفاجئ يهدد بتعميق الأزمة الاقتصادية في المناطق الحدودية التي تعاني أصلاً من ضغوط اقتصادية وأمنية.

 سيطرة ميليشيات فانو: تحرك استراتيجي لفرض السيطرة على إقليم الأمهرا

وفقاً لمصادر مطلعة، نفذت ميليشيات فانو سيطرتها على المتمة الإثيوبية كجزء من خطة عسكرية تهدف إلى إحكام قبضتها على إقليم الأمهرا. من خلال قطع الإمدادات الغذائية والوقود القادمة من السودان، تسعى فانو إلى تعزيز نفوذها في الإقليم وتأكيد سيطرتها الكاملة على المناطق الاستراتيجية. هذا التحرك جاء بمساعدة بعض السكان والتجار المحليين في المتمة الذين أبدوا تضامنهم مع المتمردين، مما سهل عملية السيطرة على المعبر والحركة التجارية، وأدى إلى تغيير ديناميكيات السلطة في المنطقة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي