عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صاحب واقعة «خلع البنطلون».. إحالة أستاذ بالأزهر للتحقيق لإباحته سرقة الكهرباء والمياه

الدكتور إمام رمضان
الدكتور إمام رمضان

أثار الدكتور إمام رمضان، أستاذ العقيدة والفلسفة بـ جامعة الأزهر، جدلاً كبيراً بعدما أفتى بإباحة سرقة الكهرباء والمياه والغاز التابعة للدولة، ودخلت جامعة الأزهر على الفور وأمرت بالتحقيق معه، مؤكدة أنه قد تم فصله من قبل وعاد مؤخراً للجامعة.

 

صاحب أفكار تخالف المنهج الأزهري

وعرف عن الدكتور إمام رمضان أنه صاحب فتوى تخالف المنهج الأزهري، وله قصة مشهورة حدثت في كلية التربية بجامعة الأزهر منذ سنوات، حيث ظهر الدكتور إمام رمضان في مقطع فيديو وهو يأمر الطلاب بخلع البنطلون في قاعة المحاضرات، قال الدكتور: "مين صايع يطلع يعمل دور على المنصة"، واستجاب طالب واحد وصعد إلى المنصة، ثم طلب منه خلع البنطلون، مهددًا إياه برسوب المادة حال رفض.

 

حينها، أعلن المركز الإعلامي لجامعة الأزهر تحويل الدكتور إمام رمضان للتحقيق بعد هذه الواقعة التي أثارت استنكارًا واسعًا في مصر.

 

 خلع طالب بنطلونه

وكان الدكتور إمام رمضان إمام، أستاذ العقيدة بكلية التربية بجامعة الأزهر، قد علق على واقعة خلع طالب بنطلونه أمام زملائه الطلاب أثناء المحاضرة والذي ظهر في الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وتسبب في وقفه وإحالته للتحقيق.

 

وقال «إمام» في تصريح سابق له، إنه كان يشرح للطلاب محاضرة للعقيدة بعنوان:"الإسلام والإيمان والإحسان" منها أنه تعود مع أبنائه الطلاب أن يشرح لهم الدروس بطريقة عملية تمثيلا على أرض الواقع، فقال في محاضرة ألقاها لهم يوم الثلاثاء الماضي "من يقبل النجاح فى المادة بامتياز مقابل تنفيذ ما يُطلب منه وإن امتنع رسب فى المادة، فتطوع أحدهم والكل لا يعلم ما سيُطلب منه وكانت المفاجأة عندما قلت للطالب اخلع البنطلون، فضحكوا جميعا لكنه لم يضحك وقال أنا أصر على تنفيذ مطالبي فإن تراجع فسيرسب فى مادة العقيدة، ورفض الطلاب رغم كل ما مارسه عليهم من ضغوط وأمام إصرارهم على عدم تنفيذ طلبه مهما كانت النتائج حتى لو رسبوا فى المادة، هنا توجه لكل الطلاب الجالسين وطلب منهم تحية زملائهم الذين رفضوا الانصياع له".

وأكمل: وبعد تحيتهم قال للطلاب: "أتعرفون سبب التحية قال الطلاب لأنهم لم يرضخوا لك، قال هذه واحدة، والثانية أنهم لم يفعلوا ذلك حياء منكم، أليس هذا صحيحا قالوا نعم ؟ فرد عليهم: فمن باب أولى أن يكون حياؤنا وخوفنا من الخالق مقدم عن المخلوق، وهذا من باب من أبواب مراقبة النفس".

وتابع: "لقد قمت بدور المعلم من خلال لعب دور الشيطان فى تمثيلية أردت من خلالها بصورة عملية كيف تكون الأخلاق بين النظرية والتطبيق".

وأشار إلى أنه نفذ هذه العملية مرة أخرى اليوم وإذ بأحد الطلاب يوافق على التمثيل ولكن الطلاب صوروا الفيديو ورسبوا في المادة عمليا وأخلاقيا بسبب تعاملهم غير اللائق مع أستاذهم حتى أن الطالب ذهب إلي بعد المحاضرة وتشاجر معي وبعدما علمت أن الطالب راسب في مادة العقيدة أربع سنوات ولم يحضر قط وهذه هى محاضرته الأولى التي يحضرها منذ بداية الفصل الدراسي الثاني.

وبعد إجراء التحقيق، قررت جامعة الأزهر إقالة عميد كلية التربية بنين القاهرة، ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم من مناصبهم، كما قررت فصل الأستاذ صاحب واقعة محاضرة كلية تربية الأزهر، والطلاب المشاركين بهذا الفعل المنكر داخل المحاضرة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي