عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبدالمنعم سعيد عن القضية الفلسطينية: مصر حينما تسعى في أمر ما يكون صوتها مسموع

عبدالمنعم سعيد
عبدالمنعم سعيد

أكد الدكتور عبدالمنعم سعيد، عضو  مجلس الشيوخ ، أنه في 2005 كان هناك قرار من رئيس وزراء إسرائيل وقتها أرئيل شارون بالاستمرار في البقاء بغزة بالاستمرار، معقبا :"عقيدة شارون الصهيونية في الأصل في دولة الإسرائيل احتلال الضفة الغربية، وأنه لن يستطيع القيام بكلا الأمرين، البقاء في غزة واحتلال الضفة".

تطورات الأوضاع في غزة

وأضاف عضو مجلس الشيوخ ، خلال تصريحات تلفزيونية عبر قناة القاهرة الإخبارية، ونقلها موقع تحيا مصر ،  :" في مسألة الانسحاب لابد، وأن يكون هناك وسيط ما بين السلطة الفلسطينية وشارون، فكان لمصر طبيعة دبلوماسية في إعطاء الفلسطينيين دولة محررة أو أن تكون هذه بداية الجذور الرئيسية للدولة الفلسطينية".

وتابع عضو مجلس الشيوخ ،:"مصر لم تترك طريقًا في سبيل المصالحة بين حماس ومنظمة التحرير الفلسطينيية إلا وطرقته، معقبا :"مصر سعت مع دول عربية والدول الاشتراكية وقتها وكذلك مع الأمم المتحدة ومنظماتها العديدة الرئيسة والفرعية لأن يكون للفلسطينيين دولة محررة، مصر حينما تسعى في أمر ما يكون صوتها مسموع".

قال مندوب  فلسطين  لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، إن وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل ومحاسبة المسؤولين عن جرائم الإبادة ضد الفلسطينيين شيء ضروري.

وقف إرهاب المستوطنين ضد الفلسطينيين

وطالب "منصور"، خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي الذي يبحث تعثر مفاوضات غزة، اليوم الخميس، بوقف إرهاب المستوطنين ضد الفلسطينيين، وإيقاف جرائم الإبادة ضد أهالي قطاع غزة.

وأشار إلى أنه لا يمكن تصور بشاعة الأوضاع الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون، متسائلًا: "متى توقفون الحرب ونزيف الدم الفلسطيني؟".

وشدد المندوب الفلسطيني على ضرورة التحرك بشكل فوري لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والانتهاكات التي يرتكبها ضد شعب أعزل. 

وفي تصريحات سابقة لمبعوث سلوفينيا لدى الأمم المتحدة، رئيس مجلس الأمن الدولي، قال إنَّ صبر الأعضاء بدأ ينفد، وسوف يبحثون على الأرجح اتخاذ إجراء إذا لم يتسن التوصل قريبًا إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

قلق متزايد في المجلس إزاء ضرورة التحرك بشكل أو آخر

وذكر صامويل زبوجار، مبعوث سلوفينيا لدى الأمم المتحدة: "هناك قلق متزايد في المجلس إزاء ضرورة التحرك بشكل أو آخر، إما أن يكون هناك وقف لإطلاق النار وإما أن يدرس المجلس ما يمكننا فعله لتحقيق وقف إطلاق النار".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي