عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الأدوية تخاطب الحكومة لإطلاق مبادرة تمويل بـ50 مليار جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية علي عوف عن اعتزام شعبة الأدوية لتقديم خطاب لنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية كامل الوزير، الأسبوع المقبل، لإدارة ملف الدواء.

استعداد الشعبة لتقديم طلب للحكومة المصرية لطرح مبادرة بقيمة 50 مليار جنيه

حيث أوضح رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية عن استعداد الشعبة لتقديم طلب للحكومة المصرية لطرح مبادرة بقيمة 50 مليار جنيه لتمويل شركات الأدوية العاملة في البلاد بفائدة منخفضة وميسرة لحل أزمات القطاع.

مشيرا إلى إن اللجنة المستهدف تشكيلها ستكون مهمتها وضع حلول سريعة للتحديات غير المسبوقة التي تواجه القطاع بداية من استيراد الخامات الدوائية وتصنيعها وتوزيعها وبيعها في الصيدليات، والتي انعكست بصورة واضحة على نقص الدواء في البلاد خلال الأشهر الماضية.

نقص الدواء في البلاد خلال الأشهر الماضية

وطالبت الشعبة طلبت تولي الفريق كامل الوزير بصفته وزيرا للصناعة رئاسة اللجنة، والتي ستضم في عضويتها ممثلين عن وزراء الصحة والمالية والبنك المركزي المصري وهيئات الدواء والشراء الموحد وسلامة الغذاء، بجانب غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات وشعبتي الأدوية وأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية.

ارتفاع أسعار الدواء

وعلى صعيد آخر.. أوضح ياسين رجائي مساعد رئيس  هيئة الدواء ، فى وقت سابق، أسباب ارتفاع أسعار الدواء والأزمة الحالية، قائلا: الدولة استوردت، خلال شهري يونيو ويوليو 1700 خامة.

وقال ياسين رجائي خلال تصريحات تليفزيونية رصدها موقع  تحيا مصر أن عملية إنتاج الدواء تعتمد على مادة فعالة ومادة أخرى تكون لها وظائف مختلفة وهي المادة غير الفعالة.

واكد ياسين رجائي بأن عمليات الإنتاج ارتفعت الضعف حيث هناك 278 مستحضرا بإجمالي 109 ملايين عبوة دوائية خلال أغسطس، وذلك لتغطية السوق المصرية، مشددا على أن الدولة تعمل على توفير مواد خام كثيرة غير فعالة تدخل في معظم المستحضرات.

ولفت إلى أن المادة غير الفعالة تكون واحدة في أغلب الأدوية، متابعا: الأدوية المحلية تغطي 92% من الاستهلاك المحلي من جميع الأدوية.

وأكمل: الفاتورة الاستيرادية للمادة غير الفعالة تتراوح ما بين 80 و90 مليون دولار سنويا، مشيرا إلى أن عملية طرح مبادرة الشراء الموحد لجمع المادة غير الفعالة.

تابع موقع تحيا مصر علي