عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اعتماد إعلان بكين لبناء مجتمع "صيني إفريقي" مشترك

تحيا مصر

افتتح بالعاصمة الصينية بكين القمة التاسعة لمنتدى التعاون "الصيني - الإفريقي" (فوكاك)، بحضور قادة من مختلف البلدان الإفريقية، في مسعى من الصين لتعميق العلاقات مع القارة الغنية بالموارد، والتي قدّمت لها قروضًا بمليارات الدولارات لدعم البنى التحتية والتنمية.

واعتمد المنتدى إعلان بكين بشأن بناء مجتمع "صيني - إفريقي" شامل يتمتع بمستقبل مشترك.

تمويل مشروعات في إفريقيا بقيمة 50 مليار دولار

وفي هذا الإطار، تعهّد الرئيس الصيني شي جين بينج بتمويل مشروعات في إفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وتقديم المساعدة الاقتصادية عبر خلق مليون وظيفة في القارة.

العلاقات التي تجمع الصين بالقارة الإفريقية

وقال الرئيس الصيني إنّ العلاقات التي تجمع بلاده بالقارة الإفريقية، تمرّ الآن بأفضل فترة في تاريخها، مبديًا أمله في تعميق هذه العلاقات مستقبلًا.

بكين مستعدة لمساعدة إفريقيا

وأكد أنّ بكين مستعدة لمساعدة إفريقيا على تحسين قدرتها في الحفاظ على الاستقرار، كما أنها مستعدة لإنشاء منصة لتبادل الحوكمة وتطوير 25 معهدًا بحثيًا صينيًا إفريقيًا.

ثورة في مجال الطاقة المتجددة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، أنّه بإمكان الصين وإفريقيا إذا ما تعاونتا سويًا أن تقودا ثورة في مجال الطاقة المتجددة.

سجلّ الصين المذهل في مجال التنمية

وقال جوتيريش، في افتتاح قمة منتدى التعاون "الصيني-الإفريقي" في بكين، مخاطبًا الرئيس الصيني شي جين بينج وضيوفه القادة الأفارقة الذين بلغ عددهم نحو 50 زعيمًا، إنّ سجلّ الصين المذهل في مجال التنمية، خصوصًا في القضاء على الفقر، يُعدّ مصدرًا عظيمًا للتجربة والخبرة، وفقًا لـ "فرانس برس".

وأضاف: "قد يكون حافزًا لتحولات رئيسية في النظم الغذائية والاتصال الرقمي".

توظيف الدعم الصيني في مجالات مختلفة

وأشار إلى أنه "باعتبارها موطنًا لبعض أكثر الاقتصادات ديناميكية في العالم، يمكن لإفريقيا توظيف الدعم الصيني في مجالات مختلفة من التجارة إلى إدارة البيانات والتمويل والتكنولوجيا".

التنافس على المعادن الأساسية يؤجج الصراع الجيوسياسي في القارة الإفريقية

من جانبه، قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، إن التنافس على المعادن الأساسية يؤجج الصراع الجيوسياسي في القارة الإفريقية، ما يثير تحديات "تشعر بها الدول بشكل أكبر".

وأضاف "رامافوزا"، خلال كلمته بالقمة، أنَّ "المنتدى يعكس رغبتنا -دول القارة- المشتركة في التحديث والتنمية والتقدم".

تابع موقع تحيا مصر علي