عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الغاز القبرصي يقترب من مصر| تطورات قصة الـ15 تريليون قدم مكعبة

الغاز
الغاز

تشهد العلاقات المصرية القبرصية تطورات متسارعة، حيث تسعى شركة توتال إنرجي الفرنسية لربط اكتشافات الغاز القبرصي بشبكة الغاز المصرية، وهو ما يتماشى مع طموحات القاهرة في أن تصبح مركزًا إقليميًا لتداول الغاز والنفط.

ربط اكتشافات الغاز القبرصي بشبكة الغاز المصرية 

وفقًا لأحدث بيانات منصة الطاقة، يقدر حجم احتياطيات الغاز القبرصي بنحو 15 تريليون قدم مكعبة، وفي ضوء هذه الاكتشافات، تخطط شركة توتال إنرجي للاستفادة من البنية التحتية لمصانع إسالة الغاز في مصر، التي تعتبر الوحيدة في منطقة شرق المتوسط، و هذه الخطوة قد تجعل من مصر بوابة لنقل الغاز القبرصي إلى الأسواق الأوروبية، حيث تسعى توتال إنرجي لبدء عمليات التصدير إلى أوروبا بحلول عام 2027. 

مناقشة إمكانية ربط إنتاج الشركة من الحقول القبرصية مع التسهيلات المصرية

خلال اجتماع عقده وزير البترول المصري كريم بدوي مع وفد شركة توتال إنرجي، تم مناقشة إمكانية ربط إنتاج الشركة من الحقول القبرصية مع التسهيلات المصرية كخيار مفضل، وتوتال إنرجي تمتلك حصصًا كبيرة في عدة مربعات بحرية في قبرص، بما في ذلك حصة تشغيل تبلغ 50% في المربع البحري 11، و50% في المربع 7، بالإضافة إلى حصص أخرى متفاوتة في مربعات مختلفة.

وفي سياق متصل، التقى وزير البترول اليوم أيضًا بوفد من شركة كابريكورن إنرجي البريطانية. خلال الاجتماع، تم التطرق إلى أهمية زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات النفط والغاز. رئيس شركة كابريكورن أشار إلى التحديات التي تواجهها الشركة، وأكد على أهمية التوسع في الإنتاج لتحقيق عوائد مالية تدعم استمرارية الشركة ونموها في الشراكة مع قطاع النفط المصري.

أهمية التكنولوجيات الحديثة في تعزيز قدرات البحث والاستكشاف 

من جهة أخرى، أكد وزير البترول كريم بدوي على أهمية التكنولوجيات الحديثة في تعزيز قدرات البحث والاستكشاف، مشيرًا إلى أن الشراكات الاستراتيجية وتبادل الخبرات التقنية تسهم في تحقيق أهداف الاستدامة والكفاءة التشغيلية. وأكد بدوي أن مصر تتمتع ببنية تحتية متطورة وموقعًا جغرافيًا استراتيجيًا يعزز من دورها كمركز إقليمي للغاز.

الشراكات الجديدة مع توتال إنرجي وكابريكورن إنرجي تأتي في إطار جهود مصر المستمرة لتحسين مناخ الاستثمار في قطاع الطاقة، من خلال المزايدات الجديدة التي طرحتها شركة إيجاس لعام 2024، والتي تشمل البحث عن النفط والغاز في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

تابع موقع تحيا مصر علي