عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض ملحوظ في استهلاك الغاز الطبيعي المحلي خلال شهر مايو

تراجع في استهلاك الغاز الطبيعي المحلي خلال مايو الماضي.. تفاصيل

الغاز
الغاز

أعلنت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض ملحوظ في استهلاك الغاز الطبيعي المحلي خلال شهر مايو الماضي، حيث سجل الاستهلاك مستوى 3 ملايين و918 ألف طن، مقارنة بـ3 ملايين و957 ألف طن في نفس الشهر من العام الماضي، مما يعكس تراجعاً قدره 39 ألف طن.

انخفاض ملحوظ في استهلاك الغاز الطبيعي المحلي خلال شهر مايو 

يأتي هذا الانخفاض بعد فترة من الارتفاع الملحوظ في استهلاك الغاز الطبيعي، والذي شهدته الفترة السابقة. ففي شهر أبريل من العام الجاري، بلغ حجم الاستهلاك المحلي نحو 3 ملايين و769 ألف طن، بينما كان الاستهلاك في نفس الشهر من العام الماضي حوالي 3 ملايين و708 ألف طن، مما يعكس زيادة بنسبة 61 ألف طن.

وعلى صعيد الإنتاج المحلي، فقد سجل إنتاج الزيت الخام والمكثفات نحو مليوني و377 ألف طن في مايو 2024، في تراجع قدره 124 ألف طن مقارنة بـمليوني و501 ألف طن في نفس الشهر من العام السابق. كما شهد الاستهلاك المحلي للمنتجات البترولية الأخرى تراجعاً أيضاً، حيث بلغ إجمالي الاستهلاك نحو مليوني و569 ألف طن في مايو 2024، مقابل مليوني و765 ألف طن في نفس الشهر من عام 2023، بتراجع قيمته 196 ألف طن.

رغم التراجع في الاستهلاك، تمكن قطاع البترول من تلبية احتياجات محطات الكهرباء من الوقود بكفاءة، وذلك في ضوء الخطة الحكومية التي تم تنفيذها منذ 21 يوليو الماضي لوقف تخفيف الأحمال الكهربائية. ويأتي هذا الإنجاز في إطار الجهود المستمرة لدعم استقرار إمدادات الطاقة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاع. 

تمكن قطاع البترول من تلبية احتياجات محطات الكهرباء من الوقود 

وتعكس هذه البيانات توجهات السوق وتطورات استهلاك الغاز والنفط في ظل المتغيرات الاقتصادية والتقنية. ويشير الخبراء إلى أن هذا التراجع قد يكون له تأثيرات متفاوتة على الأسعار والتخزين في الفترة القادمة، ويترقبون التحليل الكامل لمستقبل استهلاك الطاقة في البلاد.

وفي وقت سابق، قام المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الخميس، بزيارة للعاصمة القبرصية نيقوسيا بدعوة من نظيره القبرصى جورج باباناستاسيو من اجل تبادل الرؤى بين الجانبين ، حيث عقد الوزيران جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين ، تم خلالها مناقشة سبل التعاون للتعجيل باستغلال اكتشافات الغاز الطبيعي في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

عقد الوزيران جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين 

وخلال المباحثات تم مناقشة التطورات الدولية والإقليمية في قطاع الطاقة وتم التأكيد على الحاجة إلى تعزيز التعاون بين مصر وقبرص فيما يتعلق بتنفيذ الهدف المشترك المتمثل في إنشاء ممر موثوق للطاقة من شرق البحر المتوسط إلى أوروبا لنقل الغاز الطبيعي والطاقة الخضراء.

تابع موقع تحيا مصر علي