عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إن بي سي: إدارة بايدن تدرس طلبا بعقد اتفاق مع حماس لا يشمل إسرائيل

تحيا مصر

أفادت شبكة إن بي سي عن مصادر مطلعة بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس طلبا لعائلات المحتجزين الأمريكيين بقطاع غزة بعقد اتفاق مع حماس لا يشمل إسرائيل.

وأضافت الشبكة أن طلب عائلات المحتجزين الأمريكيين بغزة تم تقديمه في اجتماع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، وأن مسؤولون بإدارة بايدن أخبروا عائلات المحتجزين الأمريكيين بغزة أنهم سيبحثون كل الخيارات.

وتابعت بأن واشنطن أجرت اتصالات مع حماس بوساطة قطرية قبل أشهر بشأن إمكانية اتفاق لا يشمل إسرائيل.

وقف إطلاق النار في غزة

أكدت حركة حماس في بيان رسمي أنها ليست بحاجة لمقترحات جديدة فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار الذي اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن، والذي وافقت عليه كافة الأطراف المعنية. وطالبت الحركة المجتمع الدولي بضرورة ممارسة المزيد من الضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلزامه بتنفيذ ما تم التوافق عليه، محذرة من محاولات نتنياهو إطالة أمد الصراع.

حماس تدعو لتنفيذ الاتفاق وتتهم نتنياهو بالمماطلة

قالت حركة حماس في بيانها إنها ترى أن الوقت الحالي لا يحتمل مقترحات جديدة، وإنما يتطلب ضغطًا دوليًا فوريًا على الحكومة الإسرائيلية للالتزام بما تم الاتفاق عليه. وأضافت: "المطلوب الآن هو الضغط على نتنياهو وحكومته لإجبارهم على تنفيذ ما تم التوصل إليه من تفاهمات". وتتهم حماس رئيس الوزراء الإسرائيلي باستخدام المفاوضات كورقة لإطالة أمد العدوان، مشيرة إلى أن هذه التكتيكات معروفة عنه في محاولاته السابقة لتجنب الالتزامات الدولية.
 

دبابة إسرائيلية

وحذرت الحركة من الوقوع في "شرك نتنياهو وألاعيبه" السياسية، معتبرة أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي والسيطرة على بعض المناطق الحيوية هو ما يعرقل تنفيذ أي اتفاق لوقف إطلاق النار.

محور فيلادلفيا: قلب الصراع وسبب فشل المفاوضات

أحد أبرز العقبات التي تعترض طريق تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار هو قضية محور فيلادلفيا. هذا المحور، الذي يقع على الحدود بين غزة ومصر، يُعد بمثابة شريان استراتيجي تتهم إسرائيل حماس باستخدامه لتهريب الأسلحة. ويصر نتنياهو على أن بقاء القوات الإسرائيلية في هذه المنطقة أمر ضروري لضمان منع تهريب الأسلحة، قائلًا: "إسرائيل لن تتمكن من تدمير حماس دون السيطرة على محور فيلادلفيا".

تابع موقع تحيا مصر علي