عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مليار دولار استثمارات إماراتية جديدة في مجال الطاقة المتجددة بمصر

الطاقة
الطاقة

في إطار مساعي الحكومة المصرية لتعزيز استثمارات القطاع الخاص في قطاع الطاقة المتجددة، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن إبرام اتفاقيات جديدة تهدف إلى تطوير قطاع الطاقة الشمسية في البلاد. 

إبرام اتفاقيات جديدة تهدف إلى تطوير قطاع الطاقة الشمسية في البلاد 

وأفاد مصدر مطلع بأن الوزارة توصلت إلى اتفاق مع شركة إماراتية لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في منطقة الوادي الجديد، باستثمارات تقدر بحوالي مليار دولار، وبقدرات إنتاج تصل إلى 1000 ميجاوات، وهذا المشروع يمثل دفعة قوية لجهود الحكومة في تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتوسيع شبكة الكهرباء في البلاد.

المشروع الجديد ليس الأول من نوعه، حيث سبق وأبرمت الوزارة اتفاقًا مع شركة إماراتية أخرى لتنفيذ مشروعات مماثلة تشمل محطات شمسية ومحطات لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرات تصل إلى 2000 ميجاوات، وذلك باستخدام تقنيات تخزين الكهرباء عبر بطاريات للمرة الأولى. كما تم توقيع اتفاق آخر مع شركة سعودية لإنشاء محطات للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 1000 ميجاوات. 

توقيع اتفاق آخر مع شركة سعودية لإنشاء محطات للطاقة الشمسية 

وتأتي هذه المشاريع ضمن مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة. وتشمل هذه الإجراءات تخصيص الأراضي اللازمة لإقامة المشاريع مقابل 2% من الكهرباء المنتجة سنويًا، وتخفيض الجمارك على مكونات وقطع غيار نظم الطاقة المتجددة إلى 2%، إضافة إلى تخفيض قيمة الضريبة المضافة لتصبح 5%. كما يتم تسهيل حصول المستثمرين على تراخيص إنتاج الكهرباء من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إلى جانب السماح بزيادة ارتفاع توربينات الرياح إلى 220 مترًا في الأراضي المخصصة لمشاريع إنتاج الكهرباء من الرياح.

من جانب آخر، أعلنت هيئة الطاقة المتجددة عن أن مشروع محطة الرياح في خليج السويس سيكون آخر مشروع ممول من قبل الهيئة، وذلك ضمن جهود الدولة لتقليل الأعباء المالية وتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المجال. في المستقبل، سيقتصر دور الهيئة على إجراء الدراسات الفنية، توفير الأراضي للمستثمرين، والإشراف على المشاريع التي يتم تنفيذها.

وتسعى مصر إلى تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة على شبكة الكهرباء الوطنية لتصل إلى 68,500 ميجاوات بحلول عام 2030، وهو ما يمثل 42% من إجمالي قدرات الطاقة في البلاد. وتتمتع مصر بمصادر هائلة للطاقة المتجددة، حيث تتوافر مساحات تصل إلى 173 ألف كيلومتر مربع مناسبة لإنشاء محطات رياح بقدرات إجمالية تبلغ 350 ألف ميجاوات، ما يعادل عشرة أضعاف الحمل الأقصى الحالي للشبكة القومية للكهرباء.

تابع موقع تحيا مصر علي