عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سرطان الشفاه .. الأسباب والأعراض

سرطان الشفاه
سرطان الشفاه

سرطان الشفاه، على الرغم من أنه ليس شائعًا مثل أنواع أخرى من سرطانات الفم، فهو حالة خطيرة غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد حتى تصل إلى مرحلة متقدمة، يمكن أن يؤثر هذا النوع من السرطان بشكل كبير ليس فقط على الشفاه ولكن أيضًا على جودة الحياة بشكل عام، مما يجعل الاكتشاف المبكر والعلاج أمرًا بالغ الأهمية.

من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى عادات نمط الحياة مثل التدخين واستهلاك الكحول، يمكن أن تساهم عوامل مختلفة في تطور سرطان الشفاه حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

لفهم ما هو سرطان الشفاه وعلاماته وأسبابه وعلاجه، كشفت الدكتورة بيسواجيوتي هازاريكا، رئيسة قسم جراحة الرأس والرقبة (جراحة الأورام)، مستشفيات أرتميس، جوروجرام.

أعراض سرطان الشفاه

يعد الكشف المبكر عن سرطان الشفاه أمرًا بالغ الأهمية لنجاح العلاج، لذا فإن الوعي بأعراضه أمر مهم. وفقًا للدكتور هازاريكا، تشمل العلامات الشائعة لسرطان الشفاه ما يلي:

1. قرحة أو آفة مستمرة على الشفاه لا تلتئم.

2. ظهور كتل أو مناطق سميكة على الشفاه قد تبدو صلبة أو خشنة.

3. تغير اللون، مثل ظهور بقع حمراء أو بيضاء أو داكنة على الشفاه.

4. ألم أو حساسية في الشفاه، وخاصة عند تناول الطعام أو الشراب.

5. خدر أو وخز حول منطقة الشفاه أو الفم.

6. نزيف من الشفاه، وخاصة إذا ظهرت قرحة أو كتلة.

7. تغيرات في مظهر الشفاه أو ملمسها، مثل التقشر أو التقشر.

يمكن الخلط بسهولة بين هذه الأعراض وحالات أقل خطورة. لذلك، أوصى الدكتور هازاريكا بضرورة استشارة مقدم الرعاية الصحية للحصول على تشخيص دقيق إذا استمرت أي من هذه العلامات.

أسباب سرطان الشفاه

1. التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV): التعرض لأشعة الشمس أو أسرة التسمير لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى إتلاف خلايا الشفاه وزيادة خطر الإصابة بسرطان الشفاه.

2. تعاطي التبغ: قال الدكتور هازاريكا: "يرتبط كل من التدخين ومضغ التبغ ارتباطًا وثيقًا بسرطان الشفاه بسبب المواد المسرطنة الموجودة في منتجات التبغ والتي يمكن أن تسبب طفرات في خلايا الشفاه".

3. استهلاك الكحول: إن الإفراط في تناول الكحول، وخاصة عندما يقترن بالتدخين، يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الشفاه

تابع موقع تحيا مصر علي