عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكبر كيان نقابي في إسرائيل.. تعرف على الهستدروت الذي قاد مظاهرات ضد نتنياهو

من المظاهرات في إسرائيل
من المظاهرات في إسرائيل

دعا أرنون بار دافيد رئيس اتحاد نقابات العمال (الهستدروت) مئات الآلاف من العمال إلى الإضراب العام ليوم واحد، واستجابة لندائه نزل الآلاف المتظاهرين إلى الشوارع في تل أبيب وحيفا ومدن عدة احتجاجاً على سياسة المماطلة التي ينتهجها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول التوصل إلى صفقة الأسرى. 

حرب غزة تشعل مظاهرات داخل إسرائيل 

وفي مقابل ذلك نظم الجناح اليميني مظاهرات رافضة لإبرام صفقة مع حماس، والتي شارك فيها وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير ذو الأفكار المتطرفة والذي يحرض على استخدام العنف ضد الفلسطينيين. 

من مظاهرات في إسرائيل 

ويعكس هذا المشهد والمظاهرات المضادة مدى عمق الانقسام التي خلقته حرب غزة، سواء كان داخل أروقة صناع السياسة أو في المجتمع الإسرائيلي. 

وبالعودة إلى مظاهرات التى دعي إليها رئيس اتحاد العمال الإسرائيلي، طلب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، من المحكمة العليا، إلغاء الإضراب بدعوى "عدم قانونيته"، واستجابت المحكمة أمس بالأمر بوقف الإضراب عند الساعة 2:30 ظهراً.

ماهو الهستدروت؟ 

فما هو الهستدروت التي شلت مختلف القطاعات في الداخل الإسرائيلي واستجاب لها الإسرائيليين بشكل كبير؟ 

الهستدروت يعني الاتحاد العام لعمال إسرائيل، وهو أول حركة عمّالية صهيونية أسسها ديفيد بن جوريون في العام 1920 وبقي سكرتيراً لها حتى العام 1935. 

وأصبح بن جوريون فيما بعد هو من مؤسسي الدولة العبرية وكان أول رئيس وزراء إسرائيلي (1948 – 1953)

أما عن هدفها فهو تشكيل اتحاد للعمال والفلاحين دون التدخل في شؤون الآخرين، وتعمل المنظمة على دعم الاستيطان وبناء مجتمع عمال يهود و دعم الهجرة اليهودية وتوطين المهاجرين والسيطرة على فلسطين.

وتتنافس الأحزاب على القيادة في هذه النقابات والاتحادات العمالية، ويضم هذا الاتحاد نحو 799 ألف عضو، يعملون في 27 ألف مؤسسة.

الهستدروت دولة ثانية داخل إسرائيل 

والهستدروت بمثابة دولة ثانية داخل إسرائيل، فله هيئاته التشريعية والتنفيذية والقضائية، وكان حزب العمل ومن قبله حزب (مباي) مسيطرين تماماً على الهستدروت إلى أن حدث التحول في التسعينيات (1994) عندما خسر حزب العمل لصالح قائمة عمالية جديدة باسم (رام) أسسها عضو منشق عن حزب العمل هو حاييم رامون وغيره. 

وكان للهستدروت معاهد أبحاث اقتصادية وعمالية، وجريدة خاصة بها (دافار) ودار نشر وحركات وأندية رياضية مثل (هبوعيل) وغيرها، إلا أن هذه كلها قد أُغلقت أو بيعت إلى شركات خاصة. 

كما يقدم الهستدروت خدمات تربوية متنوعة لكل شرائح الأعضاء فيها. ويدير صندوقاً للمرضى وهو الأكبر في اسرائيل لتقديم الخدمات الصحية والطبية.

أما المبنى التنظيمي للهستدروت فلم يتغير، حيث يوجد المؤتمر العام الذي ينتخب أعضاؤه مرة كل أربع سنوات وتتمثل فيه الأحزاب، ومجلس عام ثم لجنة تنفيذية، والمكتب الدائم للهستدروت والسكرتير العام، والمكتب الدائم مع الرئيس يديران الأمور الجارية للهستدروت، وتوجد لجنة مراقبة داخلية.

وأنشأ الهستدروت مؤسسات اقتصادية ومالية وثقافية ورياضية وصناعية  من بينها بنك هبوعليم يعني حرفيًا بنك العمال، ومكتب الأشغال العامة والبناء، وشركة البناء سوليل بونيه، وصندوق التأمين الصحي كلاليت، أكبر مقدم للرعاية الصحية في إسرائيل. 

رئيس الهستدروت أرنون بار

أما عن الرئيس الحالي الهستدروت، فهو أرنون بار ديفيد، وذلك بعد انتخابات أجراها مجلس النواب في مارس2019، بعد وفاة رئيسها السابق، آفي نيسنكورن. وأعيد انتخاب بار ديفيد في مايو 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي