عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمطار وسيول وتعليق الدراسة.. الأرصاد السعودية تحذر من الطقس اليوم

السعودية
السعودية

حذر المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، من سقوط أمطار غزيرة وجريان سيول في أجزاء من المملكة ما دفع الجهات المعنية باتخاذ إجراءات احترازية وتعليق الدراسة في عدد من المناطق نظراً لسوء حالة الطقس. 

سقوط أمطار غزيرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة 

وذكر المركز في تقريره اليومي في بيان:"  استمرار سقوط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة"، مشيرة إلى أنها:" ستكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من منطقتي حائل وتبوك، و أجزاء من منطقة نجران". 

سقوط أمطار في الحرم المكي 
لحظة سقوط أمطار في الحرم المكي 

أما عن حركة الرياح فأشارت الأرصاد السعودية إلى أنه:" هناك رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية، على أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية". 

وعن حالة الطقس على البحر الأحمر فأوضح:" الرياح السطحية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة تصل إلى 60 كم/ساعة، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الأوسط والجنوبي.. وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الأوسط والجنوبي.. وحالة البحر متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الأوسط والجنوبي". 

أما عن حالة الطقس على الخليج العربي فأشار مركز الأرصاد السعودي إلى أن:" الرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط، وشرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 12-32 كم/ساعة على الجزء الجنوبي.. ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف.. وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج". 

فيما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، نقلاً عن مدير فرع الهيئة، مصطفى بلجون، أن هناك جاهزية تامة لغرفة القيادة والتحكم، وجميع مراكز الإسعاف بالمنطقة وفرق الاستجابة النوعية، بالتزامن مع الأمطار الغزيرة بالمنطقة.

طوارئ في السعودية 

وذكر بلجون أن الهيئة رفعت الجاهزية في 98 مركزا بمنطقة مكة المكرمة بأطقمها من أطباء واختصاصيين وفنيي إسعاف طب طوارئ بعدد 1,420 مقدم خدمة مجهزين على أتم الاستعداد، إلى جانب توفير عدد الآليات ما يقارب 149 آلية ما بين سيارات إسعاف مجهزة وآليات الكوارث والأزمات، إلى جانب الإسعاف الجوي الذي يدعم الخدمات الإسعافية الأرضية لمواجهة مثل هذه الأحداث والمجهزة بأحدث التجهيزات الطبية والتقنية.

وبحسب صحيفة “سبق” أعلنت أمانة محافظة جدة عن استنفارها لتنفيذ الخطة الميدانية لمواجهة الحالة المطرية الغزيرة التي تشهدها المحافظة، ورفعت مستوى الاستعدادات لمواجهة الطقس السيء.

تعليق الدراسة في مكة المكرمة 

كما أعلنت عدة مناطق اليوم في جدة ومكة المكرمة والطائف ومناطق أخرى تعليق الدراسة، بسبب الأمطار الغزيرة.

وخلال الأيام الماضية، شهدت المدينة المنورة في السعودية، سقوط أمطار غزيرة تسببت بسيول وصفت عبر منصات التواصل الاجتماعي بـ “التاريخية”. 

تابع موقع تحيا مصر علي