عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سمير فرج: حرب غزة كلفت إسرائيل 67 مليار دولار

 سمير فرج
سمير فرج

أوضح اللواء  سمير فرج  ، الخبير الاستراتيجي، أن الحرب على غزة كلفت القوات الإسرائيلية حتى الآن نحو 67 مليار دولار، وتسببت في إحداث عجز بنحو 8% في الموازنة العامة.

سكير فرج: الحرب على غزة أدت إلى حدوث حالة من الانقسام الواضح داخل المجتمع الإسرائيلي

وقال اللواء سمير فرج،  خلال حواره لبرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر  ،  الحرب على غزة أدت إلى حدوث حالة من الانقسام الواضح داخل المجتمع الإسرائيلي، حيث ظهر ضعف عناصر الاستخبارات (الموساد، شباك، أمان) في الحرب.

وتابع اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي،  :" حرب غزة كان لها أثر كبير على إسرائيل، منها رفض الجيش الإسرائيلي الاستمرار في القتال، وإعلان رئيس الأركان انتهاء المهمة في غزة".

وأشار  الخبير الاستراتيجي، إلى أن نتنياهو متهم بوقف السلام، ومعارضة وقف إطلاق النار في غزة، وبالتالي خسارة الرهائن التابعة له.

سمير فرج: نتنياهو في أزمة كبيرة اليوم بسبب مقتل الستة أسرى 

وفي السياق أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن  بنيامين نتنياهو  رئيس الوزراء الإسرائيلي في أزمة كبيرة اليوم بسبب مقتل الستة أسرى الإسرائيليين، والذين من بينهم واحد أمريكي.

وأضاف اللواء سمير فرج خلال لقاء خاص ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر، "نتنياهو متهم بوقف السلام، ومعارضة وقف إطلاق النار في غزة، وبالتالي خسارة الرهائن التابعة له".

وتابع سمير فرج :"  إسرائيل تريد إحداث انشقاق في الحكومة الفلسطينية، وكانت تدعم حماس في فترة من الفترات لزيادة حجم الانقسام بينها وبين الحكومة الفلسطينية، وحاليًا عدد عناصر حماس في غزة لا يتجاوز 50 ألف".

وتشهد إسرائيل، اليوم الاثنين، إضراب عام، يشل قطاعات اقتصادية واسعة، للمطالبة إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة واتمام صفقة الأسرى، ويأتي ذلك الإضراب بعد يوم من العثور على جثث 6 رهائن في نفق تحت الأرض بمدينة رفح الفلسطينية جنوب القطاع.

اسرائيل تريد إحداث انشقاق في الحكومة الفلسطينية

وبدأ الإضراب العام بعد ما أعلن عنه أمس اتحاد العمال الإسرائيلي (الهستدروت) للضغط على الحكومة لبذل المزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاق مع حماس. 

ونشرت الصحيفة العبرية قائمة بالقطاعات التي ستشهد إضراب في الدولة العبرية والتي تضمنت الآتي:

لن تفتح رياض الأطفال أبوابها في المناطق التي انضمت إلى الإضراب، وستعمل المدارس الابتدائية والمتوسطة هناك حتى الساعة 11:45 صباحًا ستعمل دور الحضانة للأطفال وكذلك المدارس والمؤسسات التعليمية الخاصة، والأشخاص ذوي الإعاقة والمدارس الداخلية التابعة لوزارة الرعاية الاجتماعية.

تابع موقع تحيا مصر علي