عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتحديد سعر الفائدة.. البنك المركزي يعقد اجتماعه الخميس المقبل

البنك المركزي
البنك المركزي

ينطلق اجتماع البنك المركزي المصري الخميس المقبل الموافق 5 سبتمبر الجاري، وذلك لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

البنك المركزي المصري يقرر تثبيت سعر الفائدة الرئيسية على الجنيه

وكان قرر البنك المركزي المصري ، تثبيت سعر الفائدة الرئيسية على الجنيه التي يرصدها تحيا مصر، خلال اجتماع اللجنة السياسة النقدية يوم 18 يوليو الماضي.

قرار اللجنة بالإبقاء على أسعار الفائدة لليلة واحدة عند مستوى 27.25% للإيداع

وتتضمن بيان السياسة النقدية، قرار اللجنة بالإبقاء على أسعار الفائدة لليلة واحدة عند مستوى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

الخبير المصرفي الدكتور هاني أبو الفتوح يتوقع تثبيت سعر الفائدة بسبب الظروف العالمية 

وفي هذا السياق كشف الخبير المصرفي الدكتور هاني أبو الفتوح، عن توقعه خلال مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير حيث توقع انه سوف يتم تثبيت سعر الفائدة بسبب الظروف العالمية و الاقتصادية الصعبه و الذي يجعل البنوك المركزية حول العالم تتردد في رفع اسعار الفائدة، لانه يؤدي إلى مزيد من التضخم.

وأشار إلى تواجد خبراء صندوق النقد الدولي منذ فترة في مصر للمراجعة الأولى و الثانية القرض الذي حصلت عليه مصر، مشيرا إلى أن هناك  بعض المعلومات التي تم تدريبها بأن مصر توصلت مع صندوق النقد الدولي بأن يتم زيادة القرض الذي سوف تحصل عليه من 3 مليار الى 7 مليار في مقابل تعديل بعض الاجراءات الاصلاحية التي تنفذها مصر.

واستطرد الخبير المصرفي الدكتور هاني أبو الفتوح، ان اهم شيء كان يحرص على أن يفعله البنك المركزي هو تخفيض قيمة الجنيه المصري، و لكن مع هذا الاجراء لابد من رفع قيمه الفائدة من 3 الى 5% من أجل جذب الذين لديهم سيولة من الدولارات بـ الاستفادة من السعر الجديد لتحويل الدولار إلى جنيه، كما ستقول لديه فرصه أخذ فائدة مميزه بقيمه نحو 27% من خلال الشهادات التي أعلن عنها البنك الاهلي المصري و بنك مصر في يناير.

وأوضح الخبير المصرفي الدكتور هاني أبو الفتوح، أن البنك المركزي يحدد سعرين للفائدة وسعر الإقراض و سعر البيع وهو الذي تأخذه البنوك ثم تضيف عليه هامش بيع الشهادات و القروض، مشيرا إلى أننا سنري رفع الفائدة لا زال قائما والجميع ينتظر البيان الصحفي غدا الذي يتم عقده مع خبراء النقد الدولي و في حال حدوث أي من السيناريوهات و رفع سعر الفائدة او تثبيت سعر الفائدة سوف نشاهد بعض التغييرات في الأسواق الأسبوع القادم مع مزيد من من جذب الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي