عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قرار إلغاء الدعم.. توجيه جديد من الرئيس السيسي لمواجهة سرقة الكهرباء

تحيا مصر

توجيه جديد من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن سرقة الكهرباء، والذي يأتي في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من أزمة كبيرة هذا الملف، وكان نتيجته انقاطاعات متكررة على مدار اليوم للتيار الكهربائي، حتى نهاية شهر يوليو الماضي.

بعد قرار إلغاء الدعم.. توجيه جديد من الرئيس السيسي لمواجهة سرقة الكهرباء

الحكومة أعلنت عن أنه مع نهاية شهر يوليو الماضي لن يكون هناك قطع كهرباء وإلى نهاية الصيف تخفيفا على المواطنين.. لكن في المقابل أخذت إجراءات لتقليل الهدر في اكهرباء وترشيد الاتسهلاك.. وكان من بينها مواجهة سرقة الكهرباء والتي لم تعلن الحكومة عن تكلفتها على الدولة إلى الآن.. لكن واضح إنها تسبب خسائر كبيرة.

اليوم في اجتماع للرئيس السيسي  مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والمهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعمرو عادل حسني القائم بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية... كان هناك تعليمات واضحة وتوجيهات صارمة من الرئيس للحكومة بملاحقة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي.

الرئيس السيسي يتابع إجراءات الحكومة لمواجهة التعديات والتصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي

الاجتماع تناول السياسات والإجراءات الجاري اتخاذها لتقليل الهدر في استهلاك الكهرباء، ومن بينها مواجهة التعديات والتصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي، في إطار الدستور والقانون، حفاظاً على المال العام وحقوق المواطنين، ولتحقيق الاستقرار والاستمرارية للتغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية.

واتصالا بإجراءات الحكومة لمواجهة سرقة التيار الكهربائي.. الحكومة أعلنت في وقت سابق عن إجراء حاسمة في مواجهة المتورطين في سرقة الكهرباء.. ومنها أن كل من يُحرر له محضر سرقة كهرباء، يتم إيقاف صور الدعم التي يحصل عليها من الدولة المصرية.

عقوبات سرقة التيار الكهربائي

هذا، بخلاف العقوبات القاسية اللي يتعرض لها كل من يثبت سرقته للتيار الكهربائي.. فموجب القانون. يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى  العقوبتين كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائى.

إضافة إلى مطالبة سارق التيار الكهربائي بسداد قيمة التيار الكهربائي المسروق، بالإضافة إلى سداد ما يساوى ضعف قيمة  التيار المسروق كغرامة عن مدة 12 شهرا كحد أقصى، وحال تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين، وفى جميع الأحوال تقضى المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلى قيمة استهلاك التيار الكهربائى المستولى عليه.

تابع موقع تحيا مصر علي