عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الغاء نظام الشرائح للعدادات الكودية

لأول مرة.. اختلاف مكان السكن يؤثر على فاتورة الكهرباء

عداد الكهرباء
عداد الكهرباء

في خطوة جديدة، قد يلاحظ المواطنون اختلافًا في فاتورة الكهرباء استنادًا إلى موقع سكنهم، وهو تغيير يشمل فئة محددة من المشتركين، ووزارة الكهرباء والطاقة، التي كانت تحاسب المشتركين بناءً على استهلاكهم دون النظر إلى مكان السكن، أعلنت شركات الكهرباء عن تعديل يخص العدادات الكودية في المناطق غير المخططة فقط.

الغاء نظام الشرائح للعدادات الكودية 

وفقًا لمصدر داخل شركة توزيع الكهرباء، لم يكن لمكان السكن، سواء كان راقيًا أو شعبيًا، أي تأثير على فاتورة الكهرباء أو على شحن العدادات مسبقة الدفع. 

لكن القرار الجديد الصادر عن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تحت رقم 142 لسنة 2024، يغير هذه المعادلة للعدادات الكودية في العقارات المخالفة.

القرار ألغى نظام الشرائح للعدادات الكودية، وسيتم محاسبة المستهلكين بتعريفة ثابتة موحدة بقيمة 214.5 قرش/ك.و.س من أول كيلو وات، وهو نفس سعر التكلفة المستخدمة لمحاسبة من يسرقون التيار الكهربائي، والقرار الجديد الذي سيبدأ تطبيقه من 27 أغسطس الجاري، يشمل جميع شركات التوزيع التسعة.

فيما يخص الأسعار، فإن العدادات القانونية ستظل تحتسب الفواتير وفقًا لنظام الشرائح المعتاد، بينما ستعتمد العدادات الكودية الجديدة تعريفة موحدة، وهذا يعني أن المشتركين الذين يستخدمون نفس كمية الكهرباء سيلاحظون فرقًا كبيرًا في الفواتير بين العدادات القانونية والكودية.

العدادات القانونية ستظل تحتسب الفواتير وفقًا لنظام الشرائح المعتاد

على سبيل المثال، بالنسبة للمستهلكين في الشريحة الأولى (0-50 كيلووات)، سيبلغ حساب الفاتورة 35 جنيهًا للعدادات القانونية، بينما سيدفع أصحاب العدادات الكودية الجديدة 107 جنيهات. 

ويزداد الفرق مع زيادة الاستهلاك، ليصل في الشريحة السابعة (أكثر من 651 كيلووات) إلى 2340 جنيهًا للعدادات القانونية مقابل 2145 جنيهًا للعدادات الكودية الجديدة.

يأتي هذا القرار في إطار جهود وزارة الكهرباء لضبط استهلاك الطاقة وتقليل الفاقد الكهربائي، خاصة في المناطق التي تعاني من مشكلات في البنية التحتية والمخططات العمرانية غير المنظمة.

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع وفد البنك الدولى اوجه الشراكة والتعاون وتنفيذ برامج التنمية والدعم فى مختلف المجالات

وفي وقت سابق، التقى الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، وفدًا من البنك الدولى برئاسة آرثر كوشناكيان ، بحضور المهندسة صباح مشالى نائب الوزير، والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر ، ومحمد عيسى رئيس الادارة المركزية للتعاون الدولي، وتم عقد اجتماعا لبحث اوجه الشراكة والتعاون وتنفيذ برامج التنمية والدعم فى مختلف المجالات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة ، ومناقشة عدد من ملفات العمل المشترك خلال المرحلة المقبلة فى اطار العلاقة الإستراتيجية مع البنك الدولي وتعزيز التوجه نحو التحول إلي الاقتصاد الأخضر ودعم مشاركة القطاع الخاص في خطط التنمية.

تابع موقع تحيا مصر علي