عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن وهاريس يبحثان مع فريق التفاوض إطلاق سراح من تبقى من الأسرى

تحيا مصر

قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس سيلتقيان اليوم الاثنين مع فريق التفاوض الأمريكي عقب مقتل الأسير الأميركي الذي كان محتجزا في غزة.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن وهاريس سيبحثان مع فريق التفاوض الدفع نحو اتفاق يضمن إطلاق سراح من تبقى من الأسرى المحتجزين.

عائلات الأسرى الأمريكيين المحتجزين في غزة

وقال البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان اجتمع عبر الفيديو مع عائلات الأسرى الأمريكيين المحتجزين في غزة، وناقش "الأخبار المؤلمة" عن مقتل الأسرى الإسرائيليين الستة بمن فيهم الأمريكي هيرش جولدبيرج بولين.

تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس

أفاد موقع أكسيوس نقلا عن مصدرين مطلعين، أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان أبلغ عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة يوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرس تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس للإفراج عن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال المصدران المطلعان، إن مقتل 6 رهائن محتجزين لدى حماس في غزة زاد من الشعور بالإلحاح بين كبار مساعدي بايدن للدفع نحو التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن وتقديم إسرائيل وحماس للحظات "خذها أو اتركها".

وأضاف مصدر مطلع على القضية، أن بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي صباح اليوم الاثنين لتحديد الاستراتيجية للدفع النهائي فيما يتعلق بالصفقة.

اتصال سوليفان مع عائلات الرهائن

وأجرى سوليفان ومستشار الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط بريت ماكجورك، مكالمة زووم لمدة ساعة مع أفراد عائلات الرهائن الأمريكيين الـ 7 الذين لا يزالون محتجزين لدى حماس في غزة.

وقال مصدران على دراية مباشرة بالاجتماع، إن سوليفان وماكجورك أخبرا العائلات أنهما لا يعرفان ما إذا كان سيتم إبرام صفقة، لكنهما أضافا أن هناك فرصة وقالا إنهما يأملان أن يحدث ذلك في غضون أسبوعين من الآن.

كما قال ماكجورك للعائلات، إنه في غضون أيام قليلة قد تقدم الولايات المتحدة نسخة محدثة من اقتراحها إلى كل من إسرائيل وحماس وتمنح الطرفين أسبوعًا آخر للعودة بإجابة بنعم أو لا، حسبما ذكرت المصادر.

هناك تقدما كبيرا في المفاوضات

وأضافوا أن هناك تقدما كبيرا في المفاوضات خلال الأسبوع الماضي بشأن قوائم الرهائن والسجناء الفلسطينيين المفترض إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة.

وأضاف البيت الأبيض إن سوليفان ناقش مع العائلات "الدفع الدبلوماسي الجاري عبر أعلى مستويات الحكومة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح الرهائن المتبقين".

وأضاف أن العائلات أبلغت سوليفان أن جميع الأطراف يجب أن تتحد بشأن مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإتمام الصفقة مع حماس وإعادة الرهائن إلى ديارهم".

تابع موقع تحيا مصر علي