عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالجسم عند تناول الزبادي بالعسل ؟

الزبادي بالعسل
الزبادي بالعسل

عندما يتعلق الأمر بصحة الأمعاء، اكتسب مكونان شائعان في المنزل - الزبادي والعسل - اهتمامًا كبيرًا، كلاهما يحظى بالشعبية في مجتمع الأطباء لفوائدهما الصحية المحتملة، ولكن ماذا يحدث عندما تجمعهما معًا؟ هل يمكن أن يؤدي إضافة ملعقة من العسل إلى الزبادي اليومي إلى تحسين صحة أمعائك؟

الميكروبيوم المعوي هو نظام بيئي معقد يتألف من تريليونات الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والفيروسات، التي تعيش في الجهاز الهضمي لدينا.

 تلعب هذه الكائنات الحية الدقيقة دورًا حاسمًا في وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك الهضم وتنظيم الجهاز المناعي وحتى الصحة العقلية، يعد الحفاظ على ميكروبيوم معوي صحي أمرًا ضروريًا للصحة العامة حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

فوائد الزبادي

الزبادي هو مصدر معروف للبروبيوتيك - البكتيريا الحية التي توفر فوائد صحية عند تناولها بكميات كافية. تساعد هذه البكتيريا المفيدة، وخاصة Lactobacillus وBifidobacterium، في الحفاظ على توازن ميكروبيوم الأمعاء عن طريق تثبيط نمو البكتيريا الضارة، ومساعدة الهضم، وتعزيز الجهاز المناعي.

دراسة أجريت عام 2017 ونشرت فيالعناصر الغذائيةوجدت دراسة أن البروبيوتيك الموجود في الزبادي يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على تكوين ميكروبات الأمعاء ووظيفتها، وخاصة في الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS).

فوائد العسل

العسل، المُحلي الطبيعي، ليس مجرد بديل صحي للسكر؛ بل إنه مليء أيضًا بمضادات الأكسدة والإنزيمات والخصائص المضادة للميكروبات، ويعود النشاط المضاد للميكروبات للعسل إلى انخفاض درجة حموضته، وارتفاع محتواه من السكر، ووجود بيروكسيد الهيدروجين، الذي يمكن أن يمنع نمو البكتيريا الضارة.

علاوة على ذلك، يحتوي العسل على البريبايوتكس، وهي مكونات غذائية غير قابلة للهضم تعمل على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء. وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة علوم وتكنولوجيا الأغذية أن العسل يمكن أن يحفز نمو البروبيوتيك مثل اللاكتوباسيلوس والبفيدوباكتيريوم، مما يعزز فعاليتها.

فوائد الزبادي بالعسل 

وخلص الباحثون إلى أن إضافة البريبايوتيك (مثل العسل) إلى الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك يمكن أن يحسن بقاء واستعمار البروبيوتيك في الأمعاء، مما يؤدي إلى نتائج أفضل لصحة الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد خصائص العسل المضادة للميكروبات على حماية بطانة الأمعاء بشكل أكبر عن طريق تقليل وجود البكتيريا الضارة، وبالتالي منع العدوى والالتهابات.

على الرغم من أن الجمع بين العسل والزبادي يعد بنتائج واعدة، إلا أنه من الضروري تناولهما باعتدال. فالإفراط في تناول العسل قد يؤدي إلى زيادة استهلاك السكر، وهو ما قد يكون له آثار سلبية على الصحة، بما في ذلك زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، ومن الأفضل الحد من تناول العسل إلى ملعقة أو ملعقتين صغيرتين لكل وجبة من الزبادي.

تابع موقع تحيا مصر علي