عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سمير فرج: الصومال اليوم في حاله عدم استقرار والجيش مستواه منخفض

الصومال
الصومال

قال اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي والعسكري أن ما يحدث في البحر الأحمر هو أن الصومال على الخريطة الواقعة بها جمهورية مصر العربية وتسمى بمنطقه القرن الإفريقي.

اللواء سمير فرج يكشف سبب ضعف الجيش الصومالي


واشار اللواء سمير فرج، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم ، الى انه على امتداد هذا القرن الافريقي حتى منطقه قناه السويس توجد جيبوتي التي ليس لديها اي موارد سوى ست قواعد عسكريه لست دول امريكا وايطاليا وفرنسا والصين واليابان.

ولفت اللواء سمير فرج، الى ان الصومال تسيطر على هذا المدخل ومنذ عده سنوات بعد تفكك الصومال وعدم السيطره عليها بدا بعض الصوماليين في الخرسانه في البحر الاحمر لتتدخل امريكا وفرنسا وايطاليا حيث استطاع القضاء على القراصنه الصوماليين.

ولفت اللواء سمير فرج، الى ان الصومال اليوم في حاله عدم استقرار والجيش مستواه منخفض جدا بسبب عدم وجود اموال لذلك بسبب التفكك قام بعض الاشخاص بي الانفصال وعمل دوله منفصله تسمى الصومالي لاند.

مشاكل الصومال

وشرح اللواء سمير فرج، ان الصومال لديها اربع مشاكل رئيسيه وهي انها لا تستطيع السيطره على حدودها وامنها القومي ولديها جماعه الشباب الصومالي وهم تابعين لي داعش حيث يقومون بالعديد من العمليات التفجيرات كما ان الجيش لا يستطيع الحفاظ على الدوله لذلك جاءت الصومالي لاند واستقلت عنها فاصبحت الصومال دوله غير مستقره في المنطقه في حين ان الصومالي دوله غير معترف بها الا من قبل اثيوبيا التي انتهزت هذه الفرصه وقامت بعمل اتفاقا مع الانفصاليين في الصومالي لاند حيث قامت بتاجير ميناء بربره لمده 50 عام حتى يكون لديها منفذ على البحر الاحمر وهو ما ازعج الصومال.

أهمية توقيع بروتوكول عسكري تعاون مع الصومال

واشار الى ان رئيس الصومال عندما جاء الى مصر قام بتوقيع بروتوكول تعاون عسكري ولا يعني ذلك ان مصر سوف تقوم بعمل قاعده عسكريه في الصومال مؤكدا على ان مهمه البروتوكول هو تقويه الجيش الصومالي ودعمه واعاده تدريبه وجعله قادر على تامين حدود الصومال وتوحيد الجزء الانفصالي من دوله الصومال، بالاضافه الى تامين منطقه البحر الاحمر ومنطقه باب المندب وهو ما اثار اثيوبيا لان معنى تقويه الجيش الصومالي سوف يقوم بارجاع صومالي لاندي الى وحده الصومال اذا الاتفاق سوف يتم الغاءه وبالتالي بدات اثاره القلق باتجاه مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي