عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي يحذر من مضاعفات ارتفاع الكوليسترول في الجسم

 حسام موافي
حسام موافي

حذر الدكتور  حسام موافي ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من مضاعفات ارتفاع الكوليسترول في الجسم، قائلا :"يجب الحذر من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم".

موافي: يجب الحذر من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم

وأضاف الدكتور حسام موافي خلال برنامجه "رب زدني علمًا" على قناة "صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر ، :" مستوى الكوليسترول لا يجب أن يتجاوز 200".

وتابع الدكتور حسام موافي :" جميع المنتجات النباتية خالية من الكوليسترول، بينما تحتوي جميع المنتجات الحيوانية عليه، باستثناء الأسماك".

وواصل :"  الكوليسترول  رغم فائدته الكبيرة للجسم، يجب أن يُحافظ عليه في معدلاته الطبيعية، مشبهًا ذلك بضرورة الحفاظ على نسبة السكر في الدم منوها بأن الوزن المثالي لمريض الكوليسترول ينبغي أن يكون مؤشر كتلة الجسم فيه حوالي 25، مع ضرورة تجنب الأطعمة السريعة، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وممارسة الرياضة بانتظام".

موافي: قياس نسبة الكوليسترول في الدم بصفة دورية أمر ضروري

ولفت الدكتور حسام موافي إلى أهمية قياس نسبة الكوليسترول في الدم بصفة دورية، للوقاية من أي ارتفاع غير متوقع قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة. 

وأتم :" الاهتمام بهذه الإجراءات يمكن أن يسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم وتجنب المضاعفات المرتبطة بارتفاع الكوليسترول".

وفي سياق اخر خاطب الدكتور  حسام موافي ، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أولياء الأمور، برسالة شديدة اللهجة محذرا إياهم من معايرة الأبناء بالمصروفات الدراسية التي تُدفع لهم. 

موافي: بعض الآباء ممتلكاتهم لتوفير العلاج لأبنائهم أو تأمين مستقبلهم التعليمي

وقال تعلم أن هناك الكثير من  التضحيات الكبيرة التي يقوم بها العديد من الآباء والأمهات لتأمين مصروفات تعليم أبنائهم.

وقدم الدكتور حسام موافي شكره  وتقديره للآباء الذين باعوا ممتلكاتهم لتوفير العلاج لأبنائهم أو تأمين مستقبلهم التعليمي، مشددًا على أهمية دعم أبنائهم خلال فترة دراستهم الجامعية، خاصة عند التحاقهم بكليات الطب في الجامعات الخاصة أو الأهلية.

ونوه بأن الأبناء الذين يحظون بدعم أهلهم سيكونون مصدر فخر لهم في المستقبل، وأنه يجب على أولياء الأمور شكر الله على الفرص التعليمية التي تتاح لأبنائهم.

ووجه موافي نصيحة للطلاب، داعيًا إياهم إلى عدم إثقال كاهل والديهم بالمصروفات الشخصية غير الضرورية، مثل شراء أحدث الهواتف أو ارتداء أحدث صيحات الموضة. 

تابع موقع تحيا مصر علي