عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاحتلال يعلن مقتل جندي خلال معارك في جنوب قطاع غزة

تحيا مصر

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل جندي من لواء الناحال خلال معارك في جنوب قطاع غزة.

استشهاد 7 فلسطينيين

وفي ذات السياق كشفت وسائل إعلام فلسطينية اليوم الأربعاء، عن استشهاد 7 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، 5 في جنين و2 في مخيم الفارعة بمدينة طوباس خلال الساعات الأخيرة بالضفة الغربية.

يأتي ذلك، بينما كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت مساء يوم الاثنين الماضي، إطلاق عملية عسكرية في الضفة الغربية ستستمر عدة أسابيع.

عملية عسكرية في مدينتي جنين وطولكرم شمالي الضفة الغربية

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بدء عملية عسكرية في مدينتي جنين وطولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة، قالت وسائل إعلام إنها قد تمتد لأسابيع.

وأكد الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان مشترك مع جهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، إن "قوات الأمن بدأت الآن عملية لإحباط الإرهاب في جنين وطولكرم".

واستشهد فلسطينيان وأصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية، بعد اقتحامها مدينة جنين ليل الثلاثاء، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

بيان حركة الجهاد الإسلامي

وقالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان إن إسرائيل "تشن عدوانا شاملا على مدن شمال الضفة المحتلة ومخيماتها. يسعى هذا العدوان إلى نقل ثقل الصراع إلى الضفة المحتلة في محاولة من الكيان لفرض وقائع ميدانية جديدة تهدف إلى إخضاع الضفة المحتلة وضمها".

مقاومة قوات الاحتلال

كما كشفت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، عن أن مقاتليها "يتصدون في ميدان المعركة، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة، للاقتحام الصهيوني على مدينة جنين وطوباس وطولكرم".

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها تخوض برفقة فصائل عسكرية أخرى اشتباكات عنيفة مع الجيش الإسرائيلي في طولكرم.

الآليات العسكرية الإسرائيلية اقتحمت جنين

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن عددا كبيرا من الآليات العسكرية الإسرائيلية اقتحمت جنين من حاجز الجلمة العسكري، ووصلت إلى محيط مستشفى جنين الحكومي، بينما تمركزت قوة قرب مستشفى ابن سينا، وسط اندلاع مواجهات.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن مئات الجنود الإسرائيليين يقودون العملية شمالي الضفة الغربية بغطاء جوي كامل، مشيرة إلى أن قوات من حرس الحدود و"الشاباك" تشارك في الاقتحام.

وأضافت أن "الجيش الإسرائيلي يطوق جميع المستشفيات في جنين وطولكرم"، بحجة "منع المسلحين من التوجه إليها".

الضفة تشهد تصاعد في العنف

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، تصاعدا في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت حرب غزة في أكتوبر من العام الماضي.

استشهاد ما لا يقل عن 640 فلسطيني بالضفة الغربية

واستشهد منذ ذلك الوقت في الضفة ما لا يقل عن 640 فلسطينيا برصاص المستوطنين والقوات الإسرائيلية، وفق تعداد لوكالة "فرانس برس" استنادا إلى بيانات رسمية فلسطينية، بينما قتل ما لا يقل عن 19 إسرائيليا من بينهم جنود في هجمات فلسطينية خلال الفترة نفسها، وفقا لأرقام إسرائيلية رسمية.

تابع موقع تحيا مصر علي