عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب

البترول تعلن عن حوافز جديدة لزيادة الإنتاج وسداد مستحقات الشركاء الأجانب.. مصادر توضح

البترول
البترول

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، عن إطلاق حزمة حوافز جديدة لتعزيز إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية القطاع الرامية إلى تحسين مناخ الاستثمار وتشجيع الشركاء الأجانب على زيادة استثماراتهم في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج. 

هذه الحوافز ستسهم في سد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب 

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، إلى أن هذه الحوافز ستسهم في سد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب، وذلك من خلال تخصيص العائد الناتج عن زيادة الإنتاج. 

وخلال اجتماع موسع مع ممثلي شركات البترول العالمية، أوضح وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، أن الحوافز تشمل آليات جديدة تُطبق عند تحقيق زيادة في الإنتاج، سواء في مجالات الحفر الاستكشافي أو التنموي. وتهدف هذه الخطوات إلى تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، وتقليل فاتورة الاستيراد، مما يعزز موارد الدولة المالية ويدعم الأمن القومي من خلال تأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية.

زيادة إنتاج الثروات البترولية 

كما كشفت مصادر مطلعة في قطاع البترول أن الحوافز الجديدة ستدعم الشركاء الأجانب في ضخ استثمارات جديدة، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الثروات البترولية. وفي هذا السياق، أعلنت وزارة البترول عن طرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024 للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، أن هذه المزايدة تدعم توجه الدولة نحو تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف في البحر المتوسط، خاصة في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بتحقيق اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي، الذي أصبح مكوناً أساسياً في مزيج الطاقة المحلي والعالمي. 

وتهدف الوزارة من خلال هذه المزايدة إلى تسهيل الوصول إلى البيانات الفنية وتعزيز الشفافية في تقديم العروض، مما يساهم في تحقيق استثمارات جديدة وزيادة الإنتاج البترولي في البلاد.

وفي وقت سابق، استقبل المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس سامح صبرى نائب الرئيس التنفيذى لشركة فنترسال ديا الألمانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمقرر أن يتولى منصب نائب رئيس شركة هاربور إنرجى البريطانية فى أعقاب استحواذها على مناطق امتياز شركة فنترسال ديا فى مصر بدلتا النيل والبحر المتوسط، حيث تم بحث خطوات الاستحواذ خلال الفترة المقبلة وخطط الشركة البريطانية لبدء نشاطها والتوسع فى أعمالها.

دعم قطاع البترول الكامل لجهود الشركات الأجنبية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف 

وتطرق اللقاء للمبادرة الجديدة التى أطلقها المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، مؤخراً لتطبيق حزمة جديدة من الحوافز للشركاء الأجانب لزيادة الانتاج حيث أشاد نائب رئيس الشركة بالشفافية والسعى لإيجاد حلول إيجابية فى تناول ومعالجة التحديات أمام الشركات العالمية العاملة فى مصر. 
وأشار المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، خلال اللقاء إلى الرغبة الصادقة والتوافق الكامل للحكومة المصرية لتنفيذ حلول عملية تسهم إيجاباً فى تذليل التحديات أمام استثمارات الشركاء وخاصة فيما يتعلق بسداد المستحقات ، مشيراً إلى دعم قطاع البترول الكامل لجهود الشركات الأجنبية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات جديدة تزيد من الانتاج والاحتياطيات.

تابع موقع تحيا مصر علي