عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة السياحة تكشف تفاصيل إلغاء تراخيص 36 شركة ثبت تحايلها لتسفير مواطنين لحج

الحج والعمرة
الحج والعمرة

كشف إيهاب عبدالعال، عضو اللجنة الفنية لـ  الحج  بوزارة السياحة والآثار، إلغاء تراخيص 36 شركة ثبت تحايلها لتسفير مواطنين لحج، قائلا :" جاري تتبع وضبط السماسرة الذين كانوا يروجون لرحلات الحج عبر منصات السوشيال ميديا".

وزارة السياحة والآثار

وأضاف عضو اللجنة الفنية لـ الحج بوزارة السياحة والآثار خلال مداخلة هاتفية برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، نقله موقع  تحيا مصر :" هناك شركات قطعت تذكرة سفر لمواطن، وهذا ليس مبرر لحسابها، ولكن الخطأ في مساعدة بعض الشركات للحجاج وتوفير أماكن إقامة لهم بالمخالفة للقانون".

وتابع عضو اللجنة الفنية لـ الحج بوزارة السياحة والآثار:" قرار الإيقاف يكون مصحوبا بالإحالة للنيابة العامة، ويتم التحقيق معهم جنائيا والعقوبة تصل إلى الحبس".

الشركات السياحية

وعن إيقاف تراخيص عدد من الشركات السياحية التي تسببت في أزمة الحجاج خلال الموسم الماضي، قال عبد العال :"ما تم اتخاذه هو أعنف إجراء تم في تاريخ شركات السياحة، وهو وقف الترخيص حيث أوقف رئيس الوزراء في وقت سابق 16 شركة ولا زال التحقيق جاريًا".

ونوه بأن ضوابط العمرة لم تصدر حتى الآن، حيث إن موسم العمرة مرتبطة بموسم الحج، ويجرى حاليا دراسة الضوابط بشكل دقيق، مضيفا أن عدد الذين سافروا خلال موسم الحج، حوالي 200 ألف، بعضهم لم يكن ضمن شركات السياحة وإنما من خلال تذاكر تجارية.

ولفت عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، إلى أن أرخص أنواع الحج هو البري وكان بـ 165 ألف جنيه، وانتشرت إعلانات على السوشيال ميديا من قبل سماسرة بوجود فرصة للحج لمدة شهرين بـ 120 ألف جنيه.

مجلس النواب

وشهد دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب مناقشة ملف أزمة الوفيات في موسم الحج الماضي وذلك من جانب لجنة السياحة بمجلس النواب والتى طالبت بأهمية محاسبة كل من قام بتسفير المواطنين المصريين لأداء فريضة الحج بعيدًا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم مع قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والأثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي