عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حقيقة إجراءات «التموين» لحذف غير المستحقين للدعم.. إجراءات جديدة

بطاقات التموين
بطاقات التموين

تنقية شاملة للبطاقات التموينية أحدث تحركات الوزارة 

التموين تؤكد أنها خطوة نحو استهداف الدعم لمستحقيه

ينشغل ملايين المصريين بكافة التطورات المتعلقة بمنظومة التموين، ويرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، أحدث تحركات الحكومة ممثلة في وزارة التموين باتجاه مزيد من تنقية البطاقات التموينية.

في إطار سعيها المستمر لضمان وصول الدعم الحكومي لمستحقيه، أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية حملة واسعة النطاق لتنقية قاعدة بيانات البطاقات التموينية. تأتي هذه الخطوة كمرحلة تمهيدية للتحول إلى نظام الدعم النقدي، حيث أكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين على أهمية تنقية البيانات بشكل دقيق وعلمي لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه الفعليين.

رسائل نصية تطالب بتحديث البيانات

شهدت الأيام الماضية إرسال رسائل نصية إلى حاملي 7169 بطاقة تموينية، تطالبهم بتقديم مستندات تثبت صلة القرابة بين أفراد الأسرة المقيدين على البطاقة. وأوضحت الوزارة أن عدم تقديم هذه المستندات في الموعد المحدد سيؤدي إلى إيقاف البطاقة.

حددت وزارة التموين مجموعة من المعايير الدقيقة لاستبعاد غير المستحقين للدعم، شملت أصحاب الدخول المرتفعة، وملاك الأراضي الزراعية الكبيرة، وأصحاب السيارات الفارهة، وغيرهم من الفئات التي لا تحتاج إلى الدعم الحكومي.

تعاون بين التموين والاتصالات لتطوير المنظومة

وفي سياق متصل، أكد وزير التموين على أهمية التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير منظومة الدعم، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في ضبط البيانات وتنقية القوائم.

تهدف حملة تنقية البطاقات التموينية إلى تحقيق عدة أهداف، من أهمها، ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه: من خلال استبعاد غير المستحقين وتوجيه الدعم للفئات الأكثر احتياجاً، رفع كفاءة الإنفاق الحكومي مع تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة.

كما تستهدف الحكومة تحسين صورة الدعم الحكومي من خلال ربطه بمن يستحقونه بالفعل، وسط تحديات تواجه الحملة، فرغم أهمية هذه الحملة، إلا أنها تواجه بعض التحديات، مثل تقديم مستندات إضافية، فقد قد يمثل تقديم المستندات المطلوبة عبئاً على المواطنين، خاصة في المناطق النائية.
يبرز أيضا تحديث البيانات بشكل مستمر، حيث تتطلب الحفاظ على دقة البيانات تحديثها بشكل مستمر، وهو ما يتطلب جهوداً كبيرة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي