عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

المتأخرات المستحقة لشركات النفط العالمية وصلت 5 مليارات دولار

صندوق النقد: مصر ستوفر نحو 11 مليار جنيه شهريًا بفضل الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أكد صندوق النقد الدولي، أن الزيادة الأخيرة فى أسعار الوقود سترفع الإيرادات الشهرية للهيئة العامة للبترول بنحو 10 إلى 11 مليار جنيه، كما يتوقع أن تتلقى الهيئة تدفقات إضافية من العملات الأجنبية من عوائد التصدير من مصفاة كبيرة.

وأضاف صندوق النقد الدولي، فى تقرير مراجعة الاقتصاد المصري الصادر أمس الإثنين، أن المتأخرات المستحقة لشركات النفط العالمية وصلت إلى 5 مليارات دولار، ولكن هيئة البترول وضعت خطة للتعامل معها.

المتأخرات المستحقة لشركات النفط العالمية وصلت إلى 5 مليارات دولار 

وتوقع التقرير، الذي أصدره صندوق النقد الدولي، أن تؤدي خطة السداد إلى خفض المتأخرات لما بين 3.5 و3.8 مليار دولار بنهاية السنة المالية 2023 – 2024.

وأشاد صندوق النقد الدولي، بأداء الحكومة المصرية في تنفيذ  برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أن السلطات في مصر استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة في ذلك الإطار واستيفاء عدد كبير من الشروط.

وأشار صندوق النقد الدولي، إلى أن البنك المركزي المصري نجح في زيادة الاحتياطات الدولية بشكل كبير بفضل تدفقات الاستثمار الأجنبي. 

البنك المركزي المصري نجح في زيادة الاحتياطات الدولية 

وأضاف صندوق النقد الدولي، أن الحكومة نجحت في تقليل الدين العام من خلال سلسلة من الإصلاحات المالية، لافتًا إلى أنها اتخذت خطوات مهمة لتحسين إدارة المالية العامة.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، كشفت مصادر صحفية عن أن المراجعة الرابعة لبرنامج لصندوق النقد الدولي مع مصر تبدأ في أكتوبر القادم.

موعد مناقشة الشريحة الجديدة  

وقالت المصادر، أن موعد مناقشة الشريحة الجديدة التي يرصدها تحيا مصر من المقرر أن يكون فى اجتماع المجلس التنفيذي في ديسمبر القادم والتي تحصل مصر بموجبها على 1.3 مليار دولار.  

البعثة الفنية من صندوق النقد الدولي تزور مصر في أكتوبر المقبل 

وأشارت المصادر إلى أن البعثة الفنية من صندوق النقد الدولي ستزور مصر في أكتوبر المقبل، بدلا من سبتمبر.

بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر  

وأوضحت أن بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر ستركز على عدة نقاط، منها خطة رفع الدعم، وقد تم بالفعل رفع أسعار البنزين فضلًا عن تحجيم الإعفاءات الضريبية، وزيادة الإيرادات. ة.

وكان اعتمد صندوق النقد الدولي، صرف الشريحة الثالثة من قرض مصر، بقيمة 820 مليون دولار، وذلك خلال اجتماع عُقد الإثنين الموافق 29 يوليو.

تابع موقع تحيا مصر علي