عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فلسطين تتجه نحو الانضمام إلى بريكس بعد قمة كازان

شعار مجموعة بريكس
شعار مجموعة بريكس

أعلن السفير الفلسطيني لدى روسيا، عبد الحفيظ نوفل، أن فلسطين ستتخذ خطوة تاريخية بتقديم طلب رسمي للانضمام إلى مجموعة "بريكس" بعد مشاركتها في قمة كازان المقررة في أكتوبر المقبل. جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده السفير في موسكو، حيث أكد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد بتخصيص جلسة خاصة في القمة لمناقشة القضية الفلسطينية، وهو ما يمثل دعماً قوياً لحقوق الشعب الفلسطيني وتطلعاته على الساحة الدولية.

الدعم الروسي لفلسطين: شراكة استراتيجية تتعزز في قمة بريكس

أكد السفير نوفل أن الدعوة التي تلقتها فلسطين للمشاركة في قمة كازان تعكس شراكة استراتيجية مع روسيا، وتأتي في توقيت حرج تمر به القضية الفلسطينية، خاصة في ظل التصعيد المستمر في قطاع غزة. واعتبر نوفل هذه الدعوة "رسالة إيجابية" ودليلاً على التزام روسيا بدعم فلسطين في كافة المحافل الدولية. وأوضح أن المشاركة الفلسطينية في القمة هي خطوة أولى نحو تقديم طلب رسمي للانضمام إلى "بريكس"، وهي مجموعة تضم دولاً كبرى مثل الصين والهند والبرازيل، ما يمنح فلسطين منصة قوية لتعزيز موقعها الدولي.

قمة كازان: فرصة ذهبية لفلسطين لتقديم قضيتها أمام العالم

تعد قمة كازان منصة هامة لفلسطين لعرض قضاياها وأولوياتها على مستوى دولي، خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه دول "بريكس" للقضايا العالمية الملحة. وأشار السفير نوفل إلى أن فلسطين ستستغل هذه الفرصة لطرح رؤيتها وتوضيح التحديات التي تواجهها، خصوصاً فيما يتعلق بالوضع المأساوي في غزة. وأضاف أن القمة ستتيح لفلسطين فرصة للتفاعل مع دول ذات ثقل سياسي واقتصادي كبير، ما يعزز من فرصها للانضمام إلى "بريكس" وتحقيق مكاسب دبلوماسية واقتصادية.
 

بوتين يدعو الرئيس عباس لحضور قمة "بريكس" في كازان: دعم مستمر للقضية الفلسطينية

تجسد الدعوة التي وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس الفلسطيني محمود عباس لحضور قمة "بريكس" في كازان الدعم الروسي المستمر لفلسطين. واعتبرت هذه الدعوة إشارة إلى أن روسيا تضع القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها في الحوار الدولي، خاصة في ظل التحديات الراهنة. وتعد مشاركة الرئيس عباس في هذه القمة فرصة لتعزيز العلاقات الفلسطينية الروسية ومناقشة سبل الدعم المتبادل في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.
 

علم فلسطين

انضمام فلسطين إلى "بريكس": آفاق جديدة للتعاون الدولي والتنمية الاقتصادية

يسعى الفلسطينيون من خلال تقديم طلب الانضمام إلى "بريكس" إلى تحقيق نقلة نوعية في علاقاتهم الدولية. إذ يمثل الانضمام إلى هذه المجموعة، التي تضم اقتصادات ناشئة وفاعلة على الساحة العالمية، فرصة لفلسطين لتعزيز تعاونها الاقتصادي والسياسي مع دول مؤثرة. كما يعكس هذا التحرك رؤية فلسطينية تهدف إلى تنويع شركائها الدوليين والبحث عن دعم إضافي لتحقيق أهدافها الوطنية، بما في ذلك التنمية الاقتصادية وبناء الدولة المستقلة.

القضية الفلسطينية في محور الاهتمام الدولي: دور "بريكس" في دعم فلسطين

تسعى فلسطين، من خلال الانضمام إلى "بريكس"، إلى تعزيز دورها في المجتمع الدولي والاستفادة من الدعم الذي يمكن أن تقدمه هذه المجموعة. وتعد هذه الخطوة جزءاً من استراتيجية أوسع لتأكيد حضور فلسطين في المحافل الدولية وزيادة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي من خلال بناء تحالفات دولية قوية. ويأمل الفلسطينيون أن يكون انضمامهم إلى "بريكس" مدخلاً للحصول على دعم سياسي واقتصادي إضافي يسهم في تعزيز صمودهم وتطوير قدراتهم على مختلف الأصعدة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي