عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل استكمال المناقشات.. حالات سقوط العقوبة على الجناة والمتهمين بقانون الإجراءات الجنائية الجديد؟

لجنة الشئون الدستورية
لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب

تستكمل لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب برئاسة المستشار إبراهيم الهندي، اليوم الاثنين، مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.

مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد 

مشروع قانون الإجراءات الجنائية حدد حالات قواعد سقوط العقوبة بمضي المدة وموت المحكوم عليه، حيث نصت المادة (٤٧٩) على أن تسقط العقوبة المحكوم بها في جناية بمضي عشرين سنة، إلا عقوبة الإعدام فإنها تسقط بمضي ثلاثين سنة.

وتسقط العقوبة المحكوم بها في جنحة بمضي خمس سنين. وتسقط العقوبة المحكوم بها في مخالفة بمضي سنتين.

ونصت المادة (٤٨٠) على أن تبدأ مدة سقوط العقوبة من وقت صيرورة الحكم باتاً، إلا إذا كانت العقوبة محكوماً بها غيابياً من محكمة جنايات أول درجة في جناية، تبدأ المدة من يوم صدور الحكم.

ونصت المادة (٤٨١) على أن تنقطع مدة سقوط العقوبة بالقبض على المحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية وبكل إجراء من إجراءات التنفيذ التي تتخذ في مواجهته أو تصل إلى علمه. كما تنقطع المدة في غير مواد المخالفات إذا ارتكب المحكوم عليه خلالها جريمة من نوع الجريمة المحكوم عليه من أجلها أو مماثلة لها.

 

حالات سقوط العقوبة على الجناة والمتهمين بقانون الإجراءات الجنائية الجديد

ونصت المادة (٤٨٢) على أنه يوقف سريان مدة سقوط العقوبة كل مانع يحول دون مباشرة التنفيذ سواء كان قانونياً أو مادياً ويعتبر وجود المحكوم عليه في الخارج مانعاً يوقف سريان المدة.

ونصت المادة (٤٨٣) على أن تتبع الأحكام المقررة لمضي المدة في القانون المدني فيما يختص بالتعويضات وما يجب رده والمصاريف المحكوم بها. ومع ذلك فلا يجوز التنفيذ بطريق الإلزام بعمل للمنفعة العامة بعد مضي المدة المقررة لسقوط العقوبة.

ونصت المادة (٤٨٤) على أنه مع مراعاة حكم الفقرة الثانية من المادة ١٤٦ من هذا القانون، إذا مات المحكوم عليه بعد الحكم عليه بحكم بات، تنفذ العقوبات المالية والتعويضات وما يجب رده والمصاريف في تركته.

تابع موقع تحيا مصر علي