عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر ركيزة الاستقرار وحائط منيع ضد التصعيد.. العالم يشيد بتصريحات الرئيس السيسي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

القاهرة تحول دون انزلاق المنطقة نحو مصير مجهول 

الرئيس السيسى يعكس ثقل مصر بالمنطقة والإقليم
 

تبرز مصر كمحور رئيسي في جهود تحقيق الاستقرار والسلام بالمنطقة، مدفوعةً بدورها القيادي الفاعل على الساحة الدبلوماسية. فمن خلال سياسة حكيمة يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي، باتت القاهرة مركزاً مؤثراً للسياسة الإقليمية، تعمل جاهدة على توطيد أواصر التعاون بين الدول العربية والحفاظ على أمنها القومي المشترك.

وفي تطور لافت للأنظار، أطلق الرئيس المصري تحذيرات جدية من تدهور الأوضاع في لبنان، وذلك خلال استقباله للجنرال تشارلز براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، في العاصمة المصرية. وقد جاء هذا اللقاء ليؤكد عمق الاهتمام المصري بالشأن اللبناني، وحرصها على منع أي انزلاقات قد تهدد أمن واستقرار المنطقة.

التفاعل النشط من القيادة السياسية المصرية 

إن هذا التفاعل النشط للقيادة المصرية مع التطورات الإقليمية يؤكد إدراكها العميق لأهمية الدبلوماسية في الحفاظ على السلم والأمان. فمصر، بدورها المحوري، تسعى دائماً إلى احتواء الأزمات والعمل على إيجاد حلول سلمية للتحديات التي تواجه المنطقة، وذلك انطلاقاً من إيمانها الراسخ بأن استقرار المنطقة هو ركيزة أساسية لتحقيق التنمية والتقدم لشعوبها.

أبرزت وكالات الأنباء العالمية تحذير الرئيس عبد الفتاح السيسى من تصعيد الأوضاع فى لبنان، وذلك خلال استقباله قائد هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرالز تشارلز (سى كيو) براون فى القاهرة اليوم، الأحد، ونقلت الوكالة عن بيان الرئاسة المصرية أن السيسى حذر من مخاطر فتح جبهة جديدة فى لبنان، وشدد على ضرورة الحفاظ على استقرار لبنان وسيادته.

جهود مثمرة للرئيس عبد الفتاح السيسي 

وجاء لقاء الرئيس السيسى مع الجنرال تشارلز براون بعد ساعات من شن إسرائيل هجمات جوية ضد حزب الله فى لبنان، زعمت أنها بهدف إحباط هجوم كبير على وسط وشمال إسرائيل، ثم أطلقت الجماعة اللبنانية 230 مقذوفة على شمال إسرائيل.

ولفتت الفرنسية إلى أن الرئيس السيسى أيضا دعا إلى موقف حاسم من المجتمع الدولى، واستجابة أقوى للجهود المصرية الأمريكية القطريةالمشتركة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، بما يمكن من طريق للتهدئة والاستقرار فى المنطقة.

وأبرزت وكالة رويترز أيضا تصريحات الرئيس السيسى خلال استقباله للجنرال الأمريكى، وسلطت الضوء على قوله بضرورة بذل المجتمع لدولة كافة الجهود وتكثيف الضغوط لنزع فتيل التوترات ووقف حالة التصعيد التي تهدد الأمن والاستقرار فى المنطقة بأكملها.

وأشارت رويترز إلى أن الجنرال براون قال فى تصريحات له قبل زيارته للمنطقة التي بدأت أمس السبت، إنه يهدف لمناقشة سبل تجنب أى تصعيد جديد فى التوترات التي يمكن أن تتحول إلى صراع أكبر.

روشتة مصرية لردع الصراع وعدم توسيعه 

قال متحدث باسم براون أن الجنرال ناقش طرق ردع الصراع وعدم توسيعه، لذا تلعب مصر دوراً كبيراً في تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة من خلال جهودها الدبلوماسية المكثفة. القاهرة تُعتبر مركزاً سياسياً ودبلوماسياً قوياً، وذلك بفضل السياسات التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي. مصر تسعى دائماً للحفاظ على الأمن القومي العربي وتعزيز التضامن بين الدول العربية.

في الفترة الأخيرة، تناولت وكالات الأنباء العالمية تصريحات هامة للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي حذّر من خطورة تفاقم الأوضاع في لبنان. جاءت هذه التصريحات أثناء لقاء الرئيس مع قائد هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال تشارلز براون، خلال زيارته إلى القاهرة اليوم، الأحد.

يُظهر هذا اللقاء اهتمام مصر العميق بالقضايا الإقليمية، وسعيها الدائم للتصدي لأي تهديدات قد تمس استقرار المنطقة. القيادة المصرية تدرك جيداً أهمية التحرك الدبلوماسي الفاعل للحفاظ على السلام والأمن في الوطن العربي.

تابع موقع تحيا مصر علي