عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري: 40 % من المصابين بجدري القرود من مصابي الإيدز لأنهم ناقصي المناعة

جدري القرود
جدري القرود

حذر الدكتور مجدي بدران استشاري المناعة والحساسية، من التكدس السكاني، قائلا :" إن انتشار فيروس  جدري القرود   في دول حوض الكونغو يعود إلى التكدس السكاني".

انتشار فيروس جدري القرود

الدكتور مجدي بدران خلال تصريحات تلفزيونية  ببرنامج "خط أحمر" المذاع على قناة الحدث اليوم، وينقله موقع  تحيا مصر  ، :"الفيروس يعشق الغابات المطيرة الاستوائية ، موضحا أن 96% من المصابين في دولة الكونغو الديمقراطية بسبب السلوكيات البشرية المختلفة".

وتابع مجدي بدران :" الفيروس يهدد الأطفال والمراهقين بسبب كثرة لعبهم مع القردة والسناجيب والفئران والنسانيس".

ونوه بأن اختلال التوازن البيولوجي على الكوكب أحد أسباب ظهور الفيروسات، معقبا:" فيروس جدي القرود نوعين أحدهما أشد فتكا بالإنسان والموجودة في دول حوض الكونغو، بينما الأقل خطرا تكمن في ساحل العاجل و نيجيريا وسيراليون".

استشاري: التكدس السكاني يؤدي لانتشار جدري القرود

ولفت استشاري المناعة والحساسية، إلى أن الفرق بين جدري القرود في أوروبا وغرب أفريقيا، مختتما :" السلالة مختلفة تماما، موضحا أن أغلب حالات الإصابة كانت بين الشواذ، بينما 40 % من المصابين بهذا الفيروس من مصابي الإيدز لأنهم ناقصي المناعة".

أعطى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية نصائح مهمة قبيل انطلاق الموسم الدراسي للتعامل مع مرض جدري القرود الذي ينتشر بصورة واسعة من موطنه.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج اليوم المذاع عبر شاشة دي أم سي، ان مرض جدري القرود ظهر في الكونغو الديمقراطيه في عام 2022 وتم السيطره عليه حينها قبل ان يعود للانتشار مجددا في هذا الشهر اغسطس الجاري قبل ان ينتشر من موطنه الى دول اخرى ما استدعى  منظمه الصحه العالميه  الى التحذير منه.

واوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، ان مرض جدري القرود هو مرض معدي فيروسي يتميز بانه يحدث به طفح جلدي واعراض اخرى تصيب الانسان من حراره وتكسير في الجسم مثل اي مرض فيروسي.

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: مرض جدري القرود خطير للغاية

وكشف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، ان حالات الاصابه بمرض جدري القرود تزيد في افريقيا وخرجت عن السيطره حيث انتقلت بصوره كبيره للغايه في دول اخرى بافريقيا ثم بدا ينتشر خارج افريقيا حيث وصلت حالات الى السويد وبلاد جنوب شرق اسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي