عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد العرابي: المعاهدة الوحيدة التي لم تخالفها إسرائيل هي معاهدة السلام مع مصر

محمد العرابي
محمد العرابي

تحدث السفير محمد العرابي،  وزير الخارجية  الأسبق، عن مستجدات الأوضاع في المنطقة راصدا بعضا من التفاصيل عن اتفاقية أوسلو عام 1993 ، قائلا :" اتفاقية أوسلو عام 1993 تمثل أول انخراط مباشر بين السلطة الوطنية الفلسطينية ودولة الاحتلال، وهذا كان يعتبر تقدما كبيرا".

اتفاقية أوسلو عام 1993

وأَضاف وزير الخارجية الأسبق، خلال لقاء تلفزيوني نقله موقع  تحيا مصر ، عبر فضائية القاهرة الإخبارية، دولة الاحتلال كانت تصرح دائمًا أنه لا يوجد طرف فلسطيني نتحدث معه، ولكن اتفاقية أوسلو كانت نوع من أنواع التعامل على قدم وساق بين السلطة الوطنية الفلسطينية ودولة الاحتلال، وهذا بحد ذاته إنجازًا في تقدم المباحثات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وتابع وزير الخارجية الأسبق، :"إسرائيل لم تحترم بنود الاتفاقية، ولكن حدث بعض الانتهاكات تجاه الشعب الفلسطيني من ضمنها محاصرة مقر إقامة ياسر عرفات وهذا كان شيء مخيب للآمال".

تطورات القضية الفلسطينية

وأردف:" إسرائيل رصيدها في عمليات السلام غير جيد، ويمكن أن تخالف بنود الاتفاقيات، وفي نفس الحال تتعامل مع الأمر كأنه لم يكن، مختتما :" المعاهدة الوحيدة التي لم تخالفها إسرائيل إلى الآن معاهدة السلام مع مصر".

أبان  السفير محمد العرابي  وزير الخارجية الأسبق، آخر تطورات الأزمة في المنطقة، قائلا :" ايران تدير الموقف بشكل جيد من خلال ما يعرف بالصبر الاستراتيجي".

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، في لقاء تليفزيوني ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة صدى البلد، وينقله موقه  تحيا مصر ،  :" جزءا كبيرا من السياسة الايرانية شعارات وليست أفعالا على الأرض، معقبا:" الموساد الإسرائيلي له نشاط واسع في ايران" .

العرابي:" الموساد الإسرائيلي له نشاط واسع في ايران

وتابع وزير الخارجية الأسبق، :"الطموح النووي الإيراني هو الأهم في ايران حاليا".

وزير الخارجية الأسبق عن تطورات القضية الفلسطينية: الفترة المقبلة يمكن وصفها بالبطة العرجاء

وفي سياق متصل أوضح السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أنا سرائيل تعمل بطريقة زيادة أمد الازمة مؤكدا أننا أمام موقف متشابك ومعقد للغاية بالنسبة لإسرائيل".

وواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني   بلينكن   بأن إسرائيل ضمن جولة التاسعة يقوم بها الدبلوماسي الأمريكي إلى منطقة الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

تابع موقع تحيا مصر علي