عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"خط أحمر ومرفوض"..ما هي الخريطة التى قدمتها إسرائيل لـ مصر بشأن محور فيلادلفيا؟

محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

رفضت مصر خريطة قدمها الجانب الإسرائيلي خلال محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والتى تتضمن انتشارا للجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا والذي يعرف أيضاً بـ "محور صلاح الدين" وهو الذي يقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة. 

نتنياهو يعرقل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

ويأتي ذلك فيما يواصل نتنياهو المماطلة وكسب مزيد من الوقت وتحقيق مكاسب سياسي من خلال إطالة أمد الحرب في غزة ووضع شروط "غير منطقية" والعمل على فرضها ومحاولة إظهار أنه الطرف المرن في جولات المفاوضات التى تتم بوساطة مصرية قطرية أمريكية.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

مفاوضون إسرائيلين وليس أمريكيين فحسب وجدوا مطلب نتنياهو بشأن استمرار السيطرة على المحور، هي بمثابة عقبة كبيرة أمام التوصل إلى اتفاق محتمل.

وفي أواخر مايو، سيطرت إسرائيل على محور فيلادلفيا، وأعلنت خلالها أنها استطاعت تدمير عشرات الأنفاق كما "تزعم" كان يستخدم لتهريب الأسلحة إلى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

ويومي الأحد والاثنين، اجتمع مسؤولون إسرائيليون ومصريون وأميركيون في القاهرة، لمناقشة ملف ممر فيلادلفيا.

وضمن شروط حماس لوقف إطلاق النار فى القطاع، هو انسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كاملا من غزة، بما في ذلك محور فيلادلفيا الذي يبلغ طوله 14.5 كيلو متر على طول الحدود بين مصر وغزة.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه "بناء على أوامر نتنياهو، قدم الجانب الإسرائيلي خريطة أظهرت أن إسرائيل قلصت بعض قواتها، لكنها لا تزال تنشرها على طول المحور".

مصر ترفض خريطة إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا

وبحسب موقع "أكسيوس" فرفض المصريون الخريطة التى قدمتها الدولة العبرية و التي تخطط على بقاء قوات إسرائيلية داخل غزة وقرب الحدود مع مصر، وأخبرت القاهرة إسرائيل أن خطتها غير قابلة للتنفيذ.

وقال نتنياهو إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين، أنه يطالب بأن يظل الجيش الإسرائيلي مسيطرا على ممر فيلادلفيا بالكامل، كما أخبر عائلات الرهائن المحتجزين لدى حماس في غزة أنه ربما أقنع بلينكن بالموافقة.

ووفق "أكسيوس"، اعتبر مسؤول أميركي في حديثه للصحفيين الثلاثاء، أن "تصريحات نتنياهو المتطرفة ليست بناءة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وتخاطر بالقدرة على المضي قدما نحو الاتفاق".

أمريكا ترفض مخطط إسرائيل للسيطرة على فيلادلفيا

وخلال زيارة بلينكن قطر قبل اختتام زيارته للمنطقة، أكد إن "الولايات المتحدة تعارض أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لأي جزء من قطاع غزة".

وكشف الموقع الأمريكي أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية توصلوا إلى أنهم قادرون على تخفيف خطر سحب القوات من ممر فيلادلفيا.

ويوم الأحد، أبلغ جالانت والمفاوضين نتنياهو ، أن تأخير أي اتفاق حتى يتم تلبية مطلبه الجديد بشأن ممر فيلادلفيا قد يعرض الرهائن الذين ما زالوا في غزة للخطر، كما يزيد من احتمالات الحرب الإقليمية.

تابع موقع تحيا مصر علي