عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ظاهرة فلكية نادرة.. ظهور 7 شموس دفعة واحدة في سماء الصين|فيديو

ظهور7 شموس تظهر دفعة
ظهور7 شموس تظهر دفعة واحدة في سماء الصين

خلال الساعات الماضية انتشر مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع لظاهرة فلكية نادرة وهو ظهور 7 شموس دفعة واحدة في سماء غربي الصين.

ظهور7 شموس تظهر دفعة واحدة في سماء الصين

وذكرت صحيفة شنغهاي ديلي، أن هذه الظاهرة النادرة تم رصدها في سماء تشنغدو بمقاطعة سيشوان، جنوب غربي الصين، حيث ظهرت "7 شموس" في سماء المدينة.

ظهور7 شموس تظهر دفعة واحدة في سماء الصين

ورجحت الصحيفة بتفسير هذه الحالة النادرة أنه "قد تكون هذه الظاهرة المذهلة نتيجة لانكسار الضوء وتشتته".

وفي الفيديو يمكننا مشاهدة ظهور "7 شموس" في وقت واحد في سماء المدينة بشكل متتالي لحظة الغروب

وقال مصور هذا المقطع وهو أحد سكان تشنغدو، أنه قام برؤية الظاهرة من زوايا متعددة، حتى من خلال الزجاج، وقال "المشهد غير العادي استمر لمدة دقيقة تقريبًا، مما دفع العديد من المتفرجين إلى التقاط الحدث".

وهم بصري خلق هذه المشاهد المذهلة

وبدوره وضف لزينغ يانغ، نائب رئيس جمعية سيتشوان لهواة علم الفلك، الظاهرة بأنه:" وهم بصري شائع ناتج عن انكسار الضوء وانعكاسه عن الزجاج الطبقي".

ظهور7 شموس تظهر دفعة واحدة في سماء الصين
ظهور7 شموس تظهر دفعة واحدة في سماء الصين

وأضاف زينغ: "كل طبقة إضافية من الزجاج تخلق صورة افتراضية أخرى.. في بعض الأحيان، حتى مع نفس لوح الزجاج، يمكن أن يختلف عدد الصور الافتراضية حسب زاوية الرؤية".

وذكرت تقارير تفسر هذه الظاهرة التي تم رصدها بأن الشموس المتعددة في الفيديو تظهر منتصبة وباهتة بشكل ملحوظ، وهي خصائص تتفق مع انعكاس وانكسار الضوء مما يخلق صورًا افتراضية.

الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى يحدث فيها ظاهرة ظهور أكثر من شمس في وقت واحد فسبق أن تم حدوث هذه الظاهرة في الصين في وقت سابق من الشهر الجاري.

التفسير العلمي لظاهرة الشموس

وتم تفسيرها آنذاك أنها ظاهرة بصرية نادرة تحدث عندما تنعكس أشعة الشمس على بلورات جليدية سداسية الشكل موجودة في الغلاف الجوي. تتسبب هذه البلورات في انكسار الضوء وتشتته، مما يؤدي إلى ظهور بقع مضيئة على جانبي الشمس الحقيقية، تشبه الشمس في شكلها ولونها.

وتحدث هذه الظاهرة عادةً في الأجواء الباردة، حيث تتشكل بلورات الجليد في السحب الرقيقة العالية. وعندما تكون هذه البلورات موجهة بشكل أفقي، فإنها تعمل كمرآة صغيرة تعكس أشعة الشمس. يعتمد عدد البقع المضيئة التي تظهر على ترتيب البلورات الجليدية في السحب. في بعض الأحيان، قد تظهر بقعة واحدة فقط على جانب واحد من الشمس، وفي أحيان أخرى، قد تظهر بقعتان، واحدة على كل جانب، مما يخلق وهمًا بوجود ثلاث شموس في السماء.

وإلى جانب التفسير العلمي فالبعض يربط هذه الظاهرة بمعتقدات دينية أو أساطير قديمة. وفي بعض الثقافات، يُعتبر ظهور هذه الظاهرة نذير شؤم أو علامة على حدوث كارثة طبيعية.

تابع موقع تحيا مصر علي