عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

غزة تحت الحصار.. 40 ألف شهيد وأزمة شلل الأطفال تضيف معاناة جديدة

جانب من أحداث غزة
جانب من أحداث غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأربعاء ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 40 ألفًا و223 شهيدًا، بالإضافة إلى 92 ألفًا و981 مصابًا منذ بدء التصعيد في السابع من أكتوبر الماضي. هذه الأرقام الكبيرة تعكس حجم المأساة التي يعيشها سكان القطاع في ظل استمرار القصف الإسرائيلي الذي لا يميز بين المدنيين والعسكريين، ويستهدف المنازل والمدارس والمستشفيات دون تفرقة.

تصاعد الجرائم الإسرائيلية وتفاقم الأوضاع الإنسانية:

وفقًا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية، لم تتوقف الجرائم الإسرائيلية عند حدود القصف اليومي، بل امتدت إلى ارتكاب 4 جرائم حرب جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. هذه الجرائم أسفرت عن مقتل 50 فلسطينيًا، معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة 124 آخرين. ومع استمرار هذا العدوان العنيف، تتفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة بشكل غير مسبوق، حيث باتت المستشفيات غير قادرة على استيعاب أعداد الجرحى، ونقصت الإمدادات الطبية والدوائية بشكل خطير.

تزايد الأزمة الصحية وظهور شلل الأطفال:

بالإضافة إلى العدوان العسكري، تواجه غزة أزمة صحية متفاقمة، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تسجيل أول إصابة بفيروس شلل الأطفال لطفل يبلغ من العمر 10 أشهر في مدينة دير البلح. الطفل لم يتلقَ أي جرعة تحصين بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة. وتأتي هذه الإصابة وسط نقص حاد في التطعيمات الأساسية التي لم تتمكن الوزارة من توفيرها حتى الآن بسبب الحصار والعدوان.
 

وأوضحت الوزارة أنها ما زالت بانتظار وصول اللقاحات اللازمة لتنفيذ حملة تطعيم للأطفال تحت سن 10 سنوات، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). ولكن، لضمان نجاح الحملة، أكدت الوزارة ضرورة وقف إطلاق النار خلال فترة تنفيذها، لضمان وصول التطعيمات إلى جميع الأطفال المستهدفين.

الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار 

تستمر غزة في دفع ثمن العدوان الإسرائيلي الذي لا يرحم، مع تزايد أعداد الشهداء والمصابين يومًا بعد يوم، وتفاقم الأوضاع الإنسانية والصحية. ومع ظهور أول إصابة بشلل الأطفال، تتجلى الحاجة الملحة لوقف فوري لإطلاق النار، والسماح بدخول المساعدات الطبية والإنسانية إلى القطاع. هذه المأساة الإنسانية تتطلب تحركًا عاجلًا من المجتمع الدولي لإنهاء العدوان وتقديم الدعم اللازم لسكان غزة المحاصرين.

تابع موقع تحيا مصر علي