عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استاذ علوم سياسية: مفاوضات الهدنة بشأن غزة قد تواجه تعقيدات.. ومصر ترفض سياسة الأمر الواقع

حرب غزة
حرب غزة

أكد الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية أن مصر ماضية في ملف المفاوضات ووقف إطلاق النار في غزة من أجل وقف إراقة الدماء، كاشفا عن أخر التطورات التي تجري بوساطة مصرية قطرية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

استاذ العلوم السياسية: مفاوضات الهدنة بشأن غزة قد تواجه تعقيدات

وقال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية،  خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر، ببرنامج الساعة 6، من تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع عبر شاشة الحياة، أن الرئيس السيسي يهدف للوصول لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات جارية الأن بين القيادة المصرية وقطر وأمريكا.

وأضاف استاذ العلوم السياسية، أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن يحاول بذل جهود للوصول لوقف إطلاق النار والوصول لهدنة في قطاع غزة، ولكن دون وجود أي تهديدات على الدولة المصرية.

وأكد استاذ العلوم السياسية، على أن الجهد المصري منذ بداية العدوان كان حاسمًا في محاولة منع تهجير الفلسطينيين، مؤكدا ضرورة استمرار مصر في جهودها الدبلوماسية لوقف إراقة الدماء.

واستطرد استاذ العلوم السياسية، أن مفاوضات الهدنة قد تواجه تعقيدات جديدة، خاصة مع ميل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لفتح جبهات جديدة لتعزيز موقفه السياسي.

تحذيرات الرئيس السيسي بشأن غزة

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد حذر اليوم الثلاثاء،  خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حسب بيان للرئاسة المصرية، من خطر توسع حرب غزة إقليميا بشكل "يصعب تصوره" داعيا إلى إنهاء الحرب في غزة التي خلفات عشرات الآلاف من الشهداء وما يقرب من 100 ألف إصابة.

 

تفاصيل اجتماع وزير الخارجية الأمريكي في مصر

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن اجتماعات بلينكن في القاهرة تناولت محاولات خفض التصعيد بالمنطقة، واستمرار جهود أمريكية مع الوسطاء في مصر وقطر للوصول لاتفاق بشأن غزة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا لسد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، التواصل مع حركة المقاومة الإسلامية حماس.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية  إن واشنطن تريد أن يتم الوصول إلى نهاية للحرب في غزة بأسرع وقت ممكن،واعتبرت الوزارة أنه من المهم وقف الحرب بين إسرائيل وحماس، وأن الإدارة ترغب في إنهاء الصراع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي