عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن: نحن في معركة من أجل روح أمريكا ذاتها

تحيا مصر

استقبل الحضور في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأمريكي الرئيس الأمريكي جو بايدن استقبالا حارا وتصفيقا عندما صعد على خشبة المسرح في شيكاغو ، اليوم الثلاثاء، بعد أن قدمته ابنته آشلي، التي تحدثت بعد تصريحات زوجته السيدة الأولى جيل بايدن.

وعندما اعتلى بايدن المسرح، عانق ابنته آشلي وبدا أنه يمسح دموعه بمنديل، وكان أفراد عائلة بايدن الآخرون عاطفيين أيضًا عندما شاهدوا اللحظة من جناح كبار الشخصيات، حيث تأثروا في حينها.

لقد كان عرضًا لدعم الأسرة الأولى في الولايات المتحدة للحظة الرمزية لتمرير الشعلة لنائب الرئيس كامالا هاريس.

هتاف الجمهور لأكثر من 4 دقائق

وهتف الجمهور لأكثر من أربع دقائق قبل أن يبدأ بايدن تصريحاته. وبدأ كلمته بتوجيه الشكر لجيل بايدن، ووصفها بأنها 'صخرة' عائلتنا. ثم صفق الحشد مرة أخرى للسيدة الأولى.

وفي الدقائق القليلة الأولى من خطابه، بدأ الحاضرون في المؤتمر يرددون 'نحن نحب جو' بينما كانوا يحملون لافتات متطابقة. كما شوهدت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي وهي تحمل لافتة.

خطاب بايدن لحزبه

ويخاطب الرئيس حزبه السياسي بعد أن أجبر أعضاؤه الأكثر نفوذاً - المشرعون والمانحون، والناخبون، وفقًا لاستطلاعات الرأي - على الخروج من السباق قبل أقل من شهر.

وبعد 50 عامًا من الحياة العامة، يعد الخطاب إحدى فرصه الأخيرة لطرح قضيته بشأن إرثه ووجهة نظره للبلاد.

كما شكر العديد من المتحدثين بايدن على خدمته للبلاد خلال تصريحاتهم في وقت سابق اليوم.

الدفاع عن الديمقراطية ركيزة أساسية

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه جعل الدفاع عن الديمقراطية ركيزة أساسية في حملة إعادة انتخابه قبل أن ينسحب من سباق 2024 لصالح نائبته كامالا هاريس.

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة 'تواجه نقطة انعطاف، وهي إحدى تلك اللحظات النادرة في التاريخ حيث ستحدد القرارات التي نتخذها الآن مصير أمتنا والعالم لعقود قادمة'.

وتابع: "نحن في معركة من أجل روح أمريكا ذاتها.

وسرعان ما استند الرئيس الأمريكي إلى الظروف التي كانت في متناوله عندما تولى منصبه في عام 2021، مذكراً بالعنف السياسي والتوتر في أعقاب انتخابات عام 2020.

وقال بايدن: 'كنت أعلم حينها من أعماق قلبي، كما أعرف الآن، أنه لا يوجد مكان في أمريكا للعنف السياسي، لا مكان'. 'لا يمكنك أن تقول إنك تحب وطنك فقط عندما تفوز'.

وباستخدام عبارة مألوفة، قال الرئيس إن الأمة تخوض معركة من أجل 'روح أمريكا'.

وقال بايدن: 'إننا نواجه نقطة انعطاف، وهي إحدى تلك اللحظات النادرة في التاريخ حيث القرارات التي نتخذها الآن ستحدد العالم لعقود قادمة'.

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه في عام 2020 احتفل بأكثر من 80 مليون أمريكي صوتوا له في عام 2020، قائلا إنه خاض الانتخابات 'بقناعة عميقة' في دولة لا تزال فيها 'الصدق والكرامة واللياقة' مهمة، حيث 'لكل فرد فرصة عادلة، والكراهية ليس لها ملاذ آمن'.

وأضاف بايدن: 'بفضلكم جميعا في هذه القاعة وغيركم، اجتمعنا معا في عام 2020 لإنقاذ الديمقراطية'.

وتابع 'بوصفي رئيسا لكم، فقد عقدت العزم على إبقاء أمريكا تتقدم إلى الأمام، وليس العودة إلى الوراء'.

واستطرد:  أقسمت قبل أكثر من 40 عاما على الدستور وقمت بواجباتي

واحدة من أكثر أربع سنوات استثنائية من التقدم على الإطلاق

ووصف بايدن الفترة التي قضاها في منصبه بأنها 'واحدة من أكثر أربع سنوات استثنائية من التقدم على الإطلاق'، مستشهدا بالتعافي من الوباء والنمو الاقتصادي والعمل على خفض أسعار الأدوية، من بين أمور أخرى. ونسب الفضل إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس باعتبارها لاعبا رئيسيا في تلك الجهود.

وقال بايدن: 'نحن دولة موحدة، ونعمل على تنمية اقتصادنا، ونعمل على تحسين نوعية حياتنا، ونبني أمريكا أفضل'. 'هذا هو ما نحن عليه.'

لا يحمل أي نية سيئة تجاه الديمقراطيين

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لا يحمل أي نية سيئة تجاه الديمقراطيين الآخرين الذين طالبوه بالانسحاب من سباق 2024، وذلك أثناء تسليمه عصاه لنائبة الرئيس كامالا هاريس في خطاب ألقاه في المؤتمر الوطني الديمقراطي.

وأضاف بايدن قائلا إن 'كل هذا الحديث عن مدى غضبي من كل الأشخاص الذين قالوا إنني يجب أن أتنحى - هذا غير صحيح'.

وعقب ذلك هتف الحشد ‘نحن نحب جو’ .. 'نحن نحب جو'.

وأضاف بايدن: 'أحب بلدي أكثر، ونحن بحاجة إلى الحفاظ على ديمقراطيتنا'.

تابع موقع تحيا مصر علي