عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البترول تمنح تراخيص لاستخدام زيت الطعام المستعمل كوقود للطائرات.. مصادر تكشف التفاصيل

طائرة
طائرة

بعد موافقة وزارة البترول، أُعلن عن تحول كبير في قطاع الطاقة في مصر، حيث تقرر استخدام زيت الطعام المستعمل كبديل لوقود الطائرات. تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الحكومية لتقليل تكاليف الوقود وتقليل التلوث البيئي.

مشروع جديد وإنتاج مستدام

تعمل وزارة البترول والثروة المعدنية على تأسيس شركة جديدة بالشراكة مع شركات القطاع الخاص لإنتاج وقود طائرات مستدام، باستخدام زيت الطعام المستعمل كمادة خام رئيسية. يقدر الإنتاج السنوي للمشروع بـ 120 ألف طن، مع الاعتماد على أحدث التكنولوجيات العالمية.

فوائد بيئية كبيرة من هذه الخطوة 

فيما أكد مصدر بوزارة البترول أن هذا الوقود الجديد يمكن أن يخفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 90% مقارنةً بالوقود التقليدي. 
وأضاف المصدر ، أن القطاع يشهد تطوراً ملحوظاً في مجال الطاقة الخضراء، بفضل البنية التحتية القوية والخبرات المتراكمة.

التزام حكومي بالاستدامة

عقدت وزارة البترول بالتعاون مع وزارة البيئة اجتماعاً موسعاً لمناقشة استخدام زيت الطعام المستعمل كوقود للطائرات. 
وشدد وزير البترول، المهندس كريم بدوي، على أهمية جذب الاستثمارات لمشروعات تلتزم بالاستدامة البيئية. وأكد أن التعاون مع شركات عالمية مثل "دراجون أويل" الإماراتية يعزز من التزام القطاع بالمعايير البيئية ويضمن تأمين التمويل اللازم لمشروعات الإصحاح البيئي.

وفي وقت سابق، شهد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديو كونفرانس الجمعية العامة العادية لشركة  مصر لإنتاج الاسمدة ( موبكو ) برئاسة المهندس احمد محمود رئيس مجلس إدارة الشركة و بحضور  المهندس إبراهيم مكي رئيس  الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية( ايجاس )  وممثلي المساهمين الشركة السعودية المصرية للاستثمار و شركة ألفا أوريكس ليميتد والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)  ، والاكتتاب العام وبحضور المحاسب اشرف عبد الله مساعد الوزير للشؤون المالية والاقتصادية و المهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمحاسب محمد راغب وكيل اول الوزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات.

دعم الوزارة الكامل لهذه المشروعات و اعمال تنفيذها 

و اكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، خلال أعمال الجمعية علي أهمية تنفيذ  الخطة التوسعية لموبكو، التي تضم عددا من المشروعات الجديدة ومن اهمها مشروع خفض الانبعاثات و التي تمثل تطورا ايجابيا في مجال الإنتاج الاخضر و تهدف الي تعظيم القدرة التنافسية للشركة في تصدير انتاجها الي أوروبا، لافتا إلى أن اقتحام مجال انتاج الامونيا الخضراء من خلال المشروع الجديد مع شركة سكاتك النرويجية من شأنه فتح أسواق جديدة للشركة في الفترة المقبلة .

تابع موقع تحيا مصر علي